أخبار فعاليات مميز 🇸🇦 🇦🇪

المركزي السعودي والإماراتي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون بمجال الرقابة على التأمين

بنوك عربية

وقع البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات المركزي، مذكرة تفاهم؛ بهدف وضع إطار عام لأنشطة التعاون في مجال الإشراف والرقابة على قطاع التأمين في كلا البلدين.

وأوضح المركزي السعودي، في بيان له اليوم الاثنين، أنه تم توقيع مذكرة التفاهم بحضور فهد بن عبدالله المبارك محافظ البنك المركزي السعودي، وخالد بن محمد بالعمى محافظ مصرف الإمارات المركزي، في محافظة جدة على هامش اجتماع الدورة الاعتيادية الـ46 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

كما لفت إلى أن مذكرة التفاهم ستؤدي لترسيخ دور الرقابة على قطاع التأمين في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وتعزيز التعاون والمصالح المشتركة، حيث جاءت المذكرة على خلفية اتفاقية حكومية أبرمت مؤخرا بين البلدين؛ تهدف إلى تعزيز التعاون في مجال الخدمات والأسواق المالية.

وستركز مذكرة التفاهم بشكل أساسي على العمل المشترك بين البنك المركزي السعودي ومصرف الإمارات المركزي، فيما يتعلق بتبادل المعلومات الرقابية والتنظيمية ذات الصلة بقطاع التأمين؛ بما يشمل قواعد الملاءة المالية، وكيفية احتساب المخصصات الفنية، وقواعد السياسة الاستثمارية، إلى جانب الإجراءات المتعلقة بالإشراف والمتابعة والإنفاذ على الشركات العاملة في القطاع؛ بما فيها الشركات العابرة للحدود.

وسيتعاون مصرف الإمارات المركزي والبنك المركزي السعودي أيضا على تطبيق المعايير الدولية في أسواقهما، ولا سيما معيار التقرير المالي الدولي، إضافة إلى المعايير والتوصيات الصادرة عن الجمعية الدولية لمراقبي التأمين ومجلس الخدمات المالية الإسلامية.

كما تنص مذكرة التفاهم على تبادل المعلومات المرتبطة بالأنشطة المشبوهة والاحتيال في قطاع التأمين وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكد محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك، أن المركزي السعودي يتطلع للعمل يدا بيد مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي؛ لتعزيز المنظومة الاقتصادية المتكاملة بين السعودية والإمارات في مجال التأمين، وتمتين البناء الاقتصادي دعما لنمو قطاع التأمين في البلدين.

مواضيع ذات صلة

المركزي السعودي يرخص شركة لنشاط التمويل الجماعي بالدين

Rami Salom

المركزي السعودي يرفع أسعار الفائدة تجاوبا مع الفيدرالي

Rami Salom

المركزي الإماراتي يطلق دليل الأنظمة الرقابية

Rami Salom