أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇼

أرباح البنوك الكويتية تتخطى ما قبل «كورونا»

بنوك عربية

ذكرت وكالة ستاندارد آند بورز للتصنيفات الائتمانية العالمية «S&P»، ان ارتفاع أسعار النفط والانتعاش الاقتصادي يخلقان بيئة داعمة لدى المصارف الكويتية ما ساعد على دعم نمو الإقراض بشكل أسرع وانخفاض تكلفة المخاطر.

وعزت الوكالة في تحليل لقطاع المصارف الخليجية الأرباح القوية التي حققتها البنوك بشكل أساسي إلى المزيد من الانخفاض في تكلفة المخاطر ونمو الإقراض بنسبة 9% على أساس سنوي في النصف الأول، محسوبة على أساس البنوك التي تسيطر على ما يقرب من 60% من حصة السوق المحلية، “وفقا للأنباء الكويتية”.

وقالت الوكالة ان ذلك يأتي في الوقت الذي عزز فيه ارتفاع أسعار النفط التعافي الاقتصادي للبلاد وتحسين بيئة التشغيل، وقد شهدنا هوامش ربح أقل من التوقعات بالنصف الأول من 2022 وسط إعادة تسعير المطلوبات والمنافسة المتزايدة في أنشطة الإقراض.

وأشارت «S&P» إلى ان الدخل غير المتعلق بالفوائد استمر في الاستفادة من تحسن بيئة التشغيل، ومع ذلك، فقد أدى ارتفاع التضخم واستئناف بعض التكاليف مع انحسار الوباء إلى زيادة بنسبة 10% في تكاليف التشغيل مقارنة بالنصف الأول من 2021، مما أدى إلى تحجيم الفوائد الناجمة عن ارتفاع الإيرادات.

وتوقعت «S&P» بعض التعثر في القروض في النصف الثاني نتيجة الضغوط المستمرة الناجمة عن زيادة العرض في قطاع العقارات التجارية، التي تسيطر عليها في الغالب المساحات المكتبية، ولكن بمستويات أقل من العام الماضي.

وتوقع التقرير أن تتعافى أسعار العقارات السكنية والتجزئة تدريجيا، لكن المخاوف في شرائح أخرى من السوق قد تحد من جودة أصول البنوك، إذ بلغت نسبة انكشاف البنوك على العقارات والإنشاءات حوالي 25% من إجمالي الإقراض في 30 يونيو 2022.

ومن بين أكبر 4 أسواق في دول الخليج، أظهرت البنوك الكويتية والسعودية أقوى أداء، حيث وصلت أرباحها بالفعل إلى مستويات ما قبل الجائحة، وبعد النصف الأول الذي شهد أداء قويا للبنوك، ونتوقع أن تصل الربحية عبر أكبر 4 أنظمة مصرفية بالخليج، وهي: الكويت والسعودية وقطر والإمارات، إلى مستويات ما قبل الوباء بحلول نهاية 2022، مدفوعة بأسعار النفط المرتفعة، وارتفاع أسعار الفائدة، والمشاريع الحكومية الجديدة مما يدعم جدارة الائتمان.

ورجح التقرير أن يؤدي ارتفاع هوامش صافي الفوائد في النصف الثاني إلى تعويض ارتفاع تكلفة المخاطر، مما يجعل البنوك تحقق أرباحا للعام بأكمله أقوى من أرباح عام 2021.

مواضيع ذات صلة

الكويت المركزي يخصص سندات وتورق بـ 480 مليون دينار

Baidaa Katlich

13.18 مليار دينار احتياطي الكويت الأجنبي بنهاية فبراير

Baidaa Katlich

فيتش تثبت تصنيف الكويت الائتماني عند “-AA” 

Baidaa Katlich