أخبار أخبار عالمية مميز 🇴🇲

“موديز” ترفع النظرة المستقبلية للسلطنة من مستقرة إلى إيجابية

بنوك عربية

رفعت وكالة التصنيف الإئتماني “موديز” النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان من مستقرة إلى إيجابية مع تثبيت معدل التصنيف عند Ba3.

وأوضحت الوكالة في تقرير صادر عنها، بأن تعديل النظرة المستقبلية يعكس مدى التزام الحكومة في تنفيذ الإجراءات الحكومية لضبط الأوضاع المالية بجانب الاستفادة من زيادة ارتفاع أسعار النفط في استيفاء التزاماتها نحو الدين العام خلال عام 2022 وخفض حجمه، مما نتج عنه استعادة بعض المرونة المالية تجاه صدمات المخاطر الخارجية كالمتغيرات الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط.

وتوقعت في تقريرها، أن ينخفض معدل الدين العام من 63% في 2021 ليبلغ أقل من 45% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام الحالي، مشيرة إلى أن هذا الأمر سيعزز من مرونة الحكومة في استيعاب أي انخفاض في أسعار النفط، وأضافت بأن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ستسهم في خفض العجز المالي الأولي.

وأشارت الوكالة إلى أن معدل التصنيف قد يتحسن في حال استمرت الحكومة في مسارها نحو تعزيز استدامة المالية العامة على المدى القصير والمتوسط، ويشمل ذلك استمرار تنفيذ الإجراءات الرامية إلى تحسين الجوانب المالية والاقتصادية التي تؤدي إلى تقليل مخاطر انكشاف سلطنة عُمان على الأزمات الاقتصادية وتقلبات أسواق النفط خاصة.

مواضيع ذات صلة

سلطنة عُمان تُحقق تقدمًا ملحوظًا في تصنيفها الائتماني

Baidaa Katlich

الأهلي الإسلامي يُطلق أول صندوق سيولة نقدية في عُمان

Baidaa Katlich

وكالة S&P تُعدّل النظرة المستقبلية لسلطنة عُمان

Baidaa Katlich