أخبار مميز 🇰🇼 🇪🇬

المركزي المصري يُعين تامر وحيد عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بالعربي الإفريقي

بنوك عربية

عين البنك المركزي المصري تامر وحيد في مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي مصر كعضو غير تنفيذي ممثلًا عن البنك المركزي المصري، بدلا من المصرفي محمد كريم .

ووفق البنك المركزي المصري، جاء ذلك تماشيا مع قواعد الحوكمة والتي تقضي بأن يتم تعيين أعضاء في مجلس إدارة البنوك لا يتحملون أي مسؤوليات تنفيذية.

جاء ذلك عقب توارد أنباء عن إستقالة شريف علوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك العربي الإفريقي مصر.

وكان البنك المركزي المصري قد وافق على قبول إستقالة تامر وحيد من رئاسة المكتب الفنى بعد مرور ثلاثة اشهر على تعيينه، وقبل ذلك كان وحيد يشغل رئيس قطاع المخاطر بالبنك العربى الإفريقى.

ويجتمع اليوم الثلاثاء مجلس إدارة البنك العربى الإفريقى لمناقشة آخر مستجدات أعمال البنك.

وتتوزع ملكية البنك العربي الإفريقي مناصفة بواقع 49.5 في المائة بين البنك المركزي المصري وهيئة الإستثمار الكويتية.

وقفزت إجمالي صافي أرباح البنك العربي الإفريقي الدولي بنسبة 22.6 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 94.8 مليون دولار أمريكي في النصف الأول من العام الجاري 2022، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبينت النتائج المالية للبنك، نمو إجمالي القروض والتسهيلات الممنوحة للعملاء بنسبة 08.8 في المائة، نتيجة لنمو القروض الممنوحة للمؤسسات بنسبة 09.6 في المائة والقروض الممنوحة للأفراد بنسبة 04.5 في المائة.

وبلغ صافي الدخل من العائد نحو 192.562 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2022، مقابل 163.517 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2021. وسجلت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة نحو 290.220 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2022، مقابل 263.384 مليون دولار أمريكي بنهاية يونيو 2021.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يصدر تعليمات لرؤوس أموال البنوك

Nesrine Bouhlel

بنوك مصر تستأنف خدماتها أمس

Nesrine Bouhlel

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel