أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

بنك قناة السويس يفوز بجائزة أفضل رئيس تنفيذي لـ 2022

بنوك عربية

قدمت مجلة إنترناشونال فاينانس، المتخصصة في الأسواق الناشئة حسين رفاعي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، جائزة أفضل رئيس تنفيذي لعام 2022 والتي تقدمها إلى المسؤولين عن المؤسسات التي قدمت أعلى معايير التطوير والتميز، وتعتبر الجائزة إستكمال لنجاحات البنك بعد تصنيفه ضمن قائمة فوربس لأقوى 50 شركة مصريه مقيده في البورصة المصرية لعام 2022. 

وجاءت الجائزة تتويجا للتطورات التي شهدها البنك خلال الخمسة أعوام الماضية، فقد إستطاع حسين رفاعي منذ توليه رئاسة البنك عام 2017 إعادة هيكلة البنك والتوسع في كافة الأنشطة المصرفية، والتعامل مع الملفات الشائكة للبنك بأحدث الطرق العلمية، وقد قام بإستحداث إدارات وأنشطة جديدة بالبنك مع تدعيمها بالإطارات المتخصصة، مثل قطاع القروض المشتركة وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية وإدارات المخاطر المتخصصة ذات الصلة بتلك الإدارات.

وأيضا طرح منتجات وخدمات مالية تتسم بالتنافسية العالية، وترتيب العديد من القروض المشتركة ضمن تحالفات مصرفية قوية وذلك في القطاعات الإستراتيجية المرتبطة بخطط التنمية، بالإضافة إلى الإهتمام بالتحول الرقمي وإطلاق حزمة كبيرة من الخدمات التي ترتبط بالتكنولوجيا الالكترونية.

وأيضا تطوير الخدمات الرقمية تطوراً كبيراً في ظل التوجه نحو الخدمات الرقمية والذي تتبناه الدولة والبنك المركزي المصري مع تحديث البنية التحتية للبنك. ويٌذكر أنه قد إستطاع البنك في حصد 19 جائزه متنوعة خلال خمسة أعوام وذلك تقديرا لما حققه البنك من إنجازات.

كما قام بنك قناة السويس بالتوسع خلال الفترة الماضية في طرح العديد من المنتجات الرقمية لتلبية حاجة العملاء بسهولة ومرونة، وبشكل يناسب التطور الرقمي الذ ت شهده البلاد في كافة الميادين، كما تم التوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية والتوسع في الخدمات الرقمية.

وأيضا زيادة عدد الفروع لتصل إلى 49 فرعا بزيادة 15 فرعا خلال الخمسة أعوام؛ منهم فرعان من الفروع الإلكترونية، مع التطويرالملحوظ للهوية البصرية للبنك وفروعة وتحديثها لتتلاءم مع التطوير في إطار حرصة على الإنتشار والتواصل مع عملائه لتقديم أفضل وأحدث الخدمات المصرفية.

وعمل أيضا على إتباع سياسة الإستثمار في العنصر البشري والتدريب وضخ كوادر شبابية، والمساهمة بشكل فعال في برامج المسؤولية الإجتماعية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، كما تبنى البنك أيضا خطة متكاملة لميكنة المنتجات المصرفية بما يتواكب مع متطلبات العملاء ومتطلبات الشمول المالي، وفي إطار تيسير التكنولوجيا الرقمية.

كما قدم حسين رفاعي بقياده فريق العمل أحداث طفرة كبيرة وتطور جذري في بنك قناة السويس لم تحدث من قبل على مستوى مؤشراته المالية خلال الخمسة أعوام الماضية، مما كان له أثر في حصول البنك على هذه الجائزة العالمية المرموقة.

فقد قام بتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك لتصل إلى 5.9 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2022 مقابل 1.7 مليار جنيه مصري بنهاية عام 2016 بزيادة قدرها 4.2 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 247 في المائة وزيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 2 مليار جنيه مصري إلى 3.6 مليار جنيه مصري بنسبة زيادة 80 في المائة من ناتج الأرباح المحققة خلال تلك الفترة.

ونما حجم ودائع العملاء من 24.1 مليار جنيه مصري بنهاية عام 2016 لتصل الى 57.8 مليار جنيه نصري بنهاية سبتمبر 2022 بنسبة نمو 140 في المائة، وأيضا ارتفاع إجمالي الأصول من 31 مليار جنيه مصري بنهاية عام 2016 إلى 67 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2022 بنسبة نمو 116 في المائة وزيادة صافي القروض والتسهيلات من 8.6 مليار جنيه مصري بنهاية عام 2016 لتصل إلى 28.0 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2022 بنسبة نمو 224 في المائة.

وقدر صافي الربح المحقق خلال عام 2021 مبلغ 605 مليون جنيه مصري مقابل 210 مليون جنيه مصري المحقق خلال عام 2016 بنسبة نمو 188 في المائة، كما حقق البنك فائض ربح 735 مليون جنيه مصري حتى سبتمبر 2022 مقابل 377 مليون جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2021 بنسبة نمو 95 في المائة.

وقام بوضع خطة للتخارج من الإستثمارات والأصول التي آلت ملكيتها للبنك التي لا تدرّ عائدا مع تحقيق أرباح رأسمالية تقرب من مليار جنيه مصري، ونجح أيضا في تخفيض الديون المتعثرة لتصل إلى 04.0 في المائة خلال عام 2022 مقابل 52 في المائة في منتصف عام 2017.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

العراق يحاول استرداد الديون المتعثرة

Rami Salom

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel