أخبار مميز 🇪🇬

المركزي المصري يبحث مبادرات ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق

بنوك عربية

أبرم مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء مصر، إجتماعاً لمتابعة آليات تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /4151/ لعام 2022، والتنسيقات الجارية فى هذا الصدد، بحضور جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، ورنا بدوي، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، قطاع التعليمات الرقابية، وعصام عمر، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، وندي مسعود، مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الإقتصادية المصرية.

وبينت السفيرة نادر سعد، المتحدثة الرسمية باسم رئاسة مجلس الوزراء، في بيان صحفي، أن الإجتماع يأتي فى إطار متابعة آليات تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /4151/ لعام 2022، والذى يتعلق بالمبادرات القائمة ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق.

وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء بأنه تم خلال الإجتماع إستعراض عدد من التساؤلات والإستفسارات فيما يتعلق بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم /4151/ لعام 2022، وحول موقف القرار من مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات.

وأكد جمال نجم، أنه سيتم التوقف عن منح تمويل أو استخدام جديد في إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات بسعر عائد 08.0 في المائة، على أن يتم سداد الرصيد المستخدم من المبادرة تدريجياً وفقاً لآجال التسهيلات الممنوحة، مع التأكيد على إمكانية إستمرار إستخدام الأرصدة المتاحة في إطار الحدود المصرح بها من التسهيلات قصيرة الأجل بأسعار السوق السائدة.

وبخصوص التسهيلات متوسطة وطويلة الأجل السابق منحها فى إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات، أوضح نجم، أنه سيتم استمرار استخدام الأرصدة المصرح بها وغير مستخدمة والمرتبطة بالتزامات تعاقدية.

ولفت إلى أنه سيتم سداد الرصيد المستخدم تدريجيا وفقاً للآجال المقررة للتسهيلات دون إعادة إستخدامه، وعلى أن يتم سداد التسهيلات قصيرة الأجل بحد أقصى عام.

وكشف نجم، أنه فى حالة رغبة  العميل في تجديد أو زيادة أية تسهيلات ائتمانية ممنوحة فى إطار مبادرة القطاع الخاص الصناعي والزراعي والمقاولات، فسيتم ذلك وفقا لأسعار السوق السائدة.

وأوضح أنه تم إرسال هذه التوضيحات إلى إتحاد الصناعات، وكذلك البنوك المصرية المختلفة.  

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel