أخبار تكنولوجيا مالية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

المركزي المصري يكرم أفضل 5 بنوك أداء في تطوير الأعمال

بنوك عربية

أعلن البنك المركزي المصري عن تكريم أفضل 5 بنوك آداء في مجال تقديم خدمات تطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل المصرية التي أطلقها في عام 2019، وتتعاون في تنفيذها جامعة النيل الأهلية وعدد من الجهات والبنوك.

وقد تم تكريم بنوك، مصر، QNB الأهلي، الزراعي المصري، الأهلي، وبنك القاهرة، كأفضل بنوك حققت إنجازات في مجال تقديم الخدمات غير المالية، كما تم تكريم أفضل 10 أخصائيين بالبنوك من العاملين بمراكز تطوير الأعمال.

ويأتي ذلك في إطار الاحتفال بمرور ثلاثة أعوام على إطلاق المبادرة وإنشاء مراكز خدمات تطوير الأعمال بالبنوك المشاركة.

وينظم لحفل التكريم، الذي أقيم بجامعة النيل الأهلية مي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، وشريف لقمان وكيل محافظ البنك المركزي المصري للشمول المالي، وائل عقل رئيس جامعة النيل الأهلية، محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي، علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري.

إلى جانب عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بهاء الشافعي نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، مصطفى منير، رئيس قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالبنك المركزي المصري، وعدد من مسئولي البنك المركزي المصري ورؤساء قطاعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالبنوك المصرية، بجانب مسؤولي مبادرة رواد النيل.

وتهدف مراكز خدمات تطوير الأعمال، دعم رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تزويدهم بخدمات غير مالية وخلق بيئة استشارية ملائمة لتحسين بيئة عملهم وتمكين الشباب من الجنسين من إقامة مشروعات خاصة بهم، بما يسهم في تحقيق النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل، وتم تأسيس هذه المراكز داخل البنوك، ومراكز الشباب والجامعات.

وبهذه المناسبة، أفادت مي أبو النجا وكيل أول محافظ البنك المركزي المصري، أن البنك المركزي المصري يولي إهتماما خاصا بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة في إطار إستراتيجية الشمول المالي، وأظهرت جهود المتابعة وجود فجوة بين هذه المشلريع والبنوك تعرقل حصولها على الخدمات المالية، تمثلت في ضعف الثقافة والمعرفة لدى أصحاب المشروعات بكيفية إعداد مشروعاتهم لتكون مؤهلة للحصول على التمويلات.

وبينت أبو النجا أن التجارب والممارسات العالمية أظهرت ضرورة أن يكون للقطاع المصرفي دور في سد هذه الفجوة وتوفير الخدمات غير المالية والإستشارات لأصحاب المشروعات، وهو ما دفع البنك المركزي المصري لإطلاق مبادرة رواد النيل التي تقدم خدمات متنوعة من برامج ما قبل الإحتضان ومسرعات الأعمال وبرامج دعم الإبتكار والتنافسية وبرامج التوعية والتدريب في مجالات مختلفة بريادة الاعمال وتمكين المرأة إقتصاديا وتعميق التصنيع المحلي والتحول التكنولوجي ودعم القطاعات والشركات المصدرة.

ولفتت وكيل أول محافظ البنك المركزي إلى النتائج اللي حققتها مبادرة رواد النيل، وأيضا بالدور الذي يقوم به المجلس الإستشاري للمبادرة ووزارتي التخطيط والشباب والرياضة، وأيضا جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والقطاع المصرفي وغيرها من الجهات المحلية والدولية التي شاركت في تحقيق هذا الإنجاز في مجال ريادة الأعمال ودعم مشاريع الشباب.

وأشا ت إلى أن مبادرة رواد النيل أصبح لها دورا فعالا وتواجد كبير على الأرض في نحو 20 محافظة من خلال مراكز تطوير الأعمال، تضم أكثر من 200 أخصائي على أعلى درجة من الكفاءة في توفير الخدمات غير المالية للأفراد والشركات، وأيضا نشر الوعي والتثقيف المالي بين الشباب.

ومن جهته، قال وائل عقل رئيس جامعة النيل الأهلية بأن إطلاق مبادرة رواد النيل يعكس الرؤية الثاقبة والإستباقية لدى البنك المركزي المصري لأهمية ريادة الأعمال، حيث حققت الشركات الناشئة والمشاريع التي تلقت دعما من المبادرة، زيادة في عوائدها الاقتصادية الحقيقية بمقدار 10 أضعاف ما تم إنفاقه عليها، وهو ما يعكس التأثير القوي للمبادرة على الاقتصاد، ويؤكد أهمية الإقتصاد المبني على المعرفة في تحقيق أهداف التنمية الإقتصادية.

وذكر أن الإبتكار هو القاطرة الوحيدة القادرة على قيادة أي إقتصاد يرغب في المنافسة ومواجهة التحديات العالمية على إختلاف أنواعها سواء سياسية أو بيئية أو غيرها، مؤكدا أن الإقتصاد القومي سينموا من خلال تمكين الشباب من الجنسين من تنمية أفكارهم البسيطة وتحويلها إلى منتجات حقيقة وشركات على أرض الواقع.

مواضيع ذات صلة

12 مليار دولار تعاملات الإنتربنك الدولاري في مصر

Nesrine Bouhlel

بنوك مصرية تصدر شهادات إدخار بحد أدنى مليون جنيه للشراء

Nesrine Bouhlel

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich