أخبار أخبار عالمية مميز 🇲🇦

هولماركوم تستحوذ على مصرف المغرب

بنوك عربية

أعلنت المجموعة المغربية “هولماركوم” عن الإنتهاء من عملية الإستحواذ على الحصص التي تمتلكها المجموعة المصرفية الفرنسية “القرض الفلاحي” في  Crédit du Maroc ‏مصرف المغرب والبالغة 78.7 في المائة من رأسمال البنك.

وجاء إنهاء عملية الإستحواذ، بعد الحصول على التراخيص التنظيمية المطلوبة، ووفقا للجدول الزمني المعلن عنه.

وأبرمت هولماركوم والقرض الفلاحي الفرنسي إتفاقية سندات نهائية تؤكد الإستحواذ على إجمالي حصة 78.7 في المائة في مصرف المغرب، من قبل مجموعة هولماركوم من خلال شركتها القابضة، Holmarcom Finance Company (HFC)، وشركتها التابعة أطلنطا سند للتأمين.

وأكد بلاغ لمجموعة هولماركوم، أن هذه الأخيرة والقرض الفلاحي الفرنسي، قد أنهيا الشطر الأول من العملية التي تتمثل في إستحواذ مجموعة هولماركوم على 63.7 من الحصص المملوكة من القرض الفلاحي الفرنسي في مصرف المغرب.

ويغطي إستحواذ هولماركوم على الأسهم المملوكة لمجموعة القرض الفلاحي الفرنسي في مصرف المغرب في الشطر الأول حصة بنسبة 63.7 في المائة من رأس المال، منها 50.9 في المائة لشركة HFC و 12.8 في المائة لشركة أطلنطا سند للتأمين.

وحسب الإتزامات التي تم التعهد بها بموجب إتفاقية التحويل، ستبقى القرض الفلاحي الفرنسي في رأسمال مصرف المغرب بحصة 15 في المائة على أن تكتمل عملية الإستحواذ النهائي بعد مرور 18 شهرا.

وحسب التشريع المعمول به في المغرب، تمت الموافقة على هذا الإستحواذ من قبل بنك المغرب الذي منح ترخيصا جديدا للبنك، كما حصلت العملية على موافقة الجهات المختصة، ألا وهي مجلس المنافسة والهيئة المغربية لسوق الرساميل ومكتب الصرف.

وووقع توقيع أول إتفاقية بين هولماركوم والقرض الفلاحي الفرنسي في 27 إبريل 2022، حيث بدأ الطرفان العمل للتحضير للاستقلالية الكاملة للبنك قبل الإنسحاب النهائي للمجموعة المصرفية الفرنسية.

وأكد محمد حسن بنصالح، الرئيس المدير العام لمجموعة هولماركوم أن المجموعة تُخطط لدفع تغيير تدريجي، مع تسريع الدينامية التجارية وتحول البنك، لجعله هيأة مالية حديثة مبتكرة وملتزمة بخدمة المواطنين والشركات الوطنية من أجل تنمية مستدامة ومسؤولة.

وبخصوص الحكامة، أكدت مجموعة هولماركوم، أنها ستحتفظ على الهيكل الحالي مع مجلس مراقبة ومجلس إدارة، ويرأس محمد حسن بن صالح مجلس المراقبة، في حين تم إسناد منصب رئيس مجلس الإدارة إلى علي بنكيران، الذي إنضم إلى مصرف المغرب بعد خبرة مثبتة في القطاع البنكي بالمغرب.

ويُشار إلى أن مجموعة هولماركوم مجموعة مغربية خاصة، تعمل من خلال أربعة أقطاب رئيسية، القطب المالي، والصناعات الغذائية والخدمات اللوجستية والعقارات.

بالإضافة إلى إستثماراتها في المغرب، تتواجد بمجموعة من دول إفريقيا كالسنغال وكوت ديفوار وبوركينا فاسو وكذا كينيا.

مواضيع ذات صلة

إفريقيا المغربي يصدر سندات بقيمة 500 مليون درهم

Nesrine Bouhlel

بنك المغرب يعتزم إصدار سندات اقتراض تابعية لأجل لا محدود

Nesrine Bouhlel

المغربي للتجارة والصناعة يطرح سندات إقتراض بقيمة 750 مليون درهم

Nesrine Bouhlel