أخبار مميز 🇯🇴

43 مليار دينار ودائع الجهاز المصرفي الأردني لنهاية نوفمبر

بنوك عربية

نمت ودائع الجهاز المصرفي الأردني، لنهاية نوفمبر الماضي بنسبة 6.1٪؜ ، وصولا إلى 42.9 مليار دينار، مقارنة مع ما سجلته لنهاية عام 2021، بحسب النشرة المصرفية لجمعية البنوك الأردنية.

وأظهرت النشرة، ان إجمالي التسهيلات الائتمانية الممنوحة من قبل البنوك العاملة في الأردن نموا للفترة ذاتها ما نسبته 7.6٪؜، لتصل إلى 32.3 مليار دينار، في حين شكلت التسهيلات الائتمانية الممنوحة للقطاع الخاص المقيم وغير المقيم ما نسبته 90.9٪؜ من إجمالي التسهيلات الائتمانية خلال نوفمبر الماضي، وصولا إلى 29.4 مليار دينار.

وارتفع إجمالي الموجودات بواقع 2.250 مليار مع نهاية تشرين الأول لتصل إلى نحو 63.3 مليار دينار.

وفيما يخص مؤشرات المتانة المالية للبنوك العاملة في الأردن، أظهر الجهاز المصرفي متانة في معظم المؤشرات إذ بلغت نسبة كفاية رأس المال 17.1٪؜ للنصف الأول من العام الحالي، وهي أعلى بكثير من الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي والبالغ 12 بالمئة ومن مقررات لجنة بازل 3، والبالغ 10.5٪؜ .

وبلغت نسبة السيولية القانونية في البنوك 136.7٪؜، وهي أعلى بنسبة 100٪؜ عن الحد الأدنى المطلوب من البنك المركزي، وبلغت نسبة الديون العاملة في الجهاز المصرفي 4.6٪؜، وهي نسبة منخفضة وضمن المستويات الآمنة عالميا، في حين بلغت نسبة التغطية لها 83.4٪؜، وهي نسبة مرتفعة.

وفيما يخص أرباح البنوك العاملة في الأردن، بلغت لنهاية النصف الأول من العام 404 ملايين دينار قبل الضريبة، في حين بلغت بعد الضريبة ما قيمته 278 مليون دينار.

مواضيع ذات صلة

بيتك الكويتي يوقع عقد إعادة إعمار منطقة حريق المباركية

Baidaa Katlich

فيتش تؤكد تصنيفات بنك الكويت الدولي

Baidaa Katlich

الخليج الكويتي يحصل على رخصة تسويق محفظة عقارات أمريكية

Baidaa Katlich