أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇦🇪

النقد العربي يعقد ورشة إحصاءات النوع الاجتماعي مع البنك الدولي

بنوك عربية

أبرم صندوق النقد العربي ورشة عمل مشتركة مع مجموعة البنك الدولي حول “إحصاءات النوع الإجتماعي في الدول العربية”، بمشاركة الأجهزة الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، ووزارات المالية، والوزارات المكلفة بشؤون المرأة، ووزارات التجارة، فضلا عن ممثلين من مؤسسات التنسيق العربية.

وتسعى ورشة العمل إلى مناقشة واقع إحصاءات النوع الاجتماعي في الدول العربية، ورصد تجارب الدول في إنتاج ونشر إحصاءات النوع الاجتماعي، إضافة إلى التحديات التي تواجهها، وأفضل الممارسات والمنهجيات في هذا الصدد.

وتبرم هذه الورشة في إطار مبادرة الإحصاءات العربية “عربستات” وتهدف إلى دعم الدول العربية في تطبيق أحدث الأدلة والمنهجيات الإحصائية الدولية المتعلقة بالنوع الاجتماعي، وتأهيل قدرات الموارد البشرية العاملة في المراكز الإحصائية والبنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية ووزارات المالية، وحثهم على تعزيز التعاون المشترك من أجل تحقيق الاتساق في منهجيات العمل الإحصائي المطبقة لديها في هذا الشأن.

وتسعى المؤسسات المعنية بالعمل الإحصائي بدور بالغ الأهمية في جمع وإنتاج ونشر إحصاءات النوع الإجتماعي بما يتوافق مع المعايير والمنهجيات الدولية ذات الصلة بدعم عملية صنع القرار في هذا المجال، كما تسعى إلى بناء القدرات بما يسمح بتحسين جودة وموثوقية هذه الإحصاءات.

وتتتيح عمل الدول العربية على تطوير إحصاءات النوع الاجتماعي بما يغطي الجوانب الديموغرافية والتعليم والصحة وفرص العمل المتاحة والمشاركة في الحياة العامة وعملية صنع القرار.

ومن جهته، يسعى صندوق النقد العربي لدمج قضايا النوع الاجتماعي في أنشطته المختلفة بما في ذلك  البحوث والدراسات، والتدريب وبناء القدرات، وفي المبادرات المختلفة، لا سيما “مبادرة الإحصاءات العربية (عربستات)” ومبادرة “الشمول المالي للمنطقة العربية”، حيث تؤدي إحصاءات النوع الإجتماعي دورًا أساسيًا في تقييم أداء السياسات الإقتصادية.

وتعمل الدول العربية عدداً من التحديات في تطوير إحصاءات النوع الاجتماعي، تشمل جمع البيانات من مصادرها المختلفة، وكلفة المسوحات الإحصائية، وفجوة نشر المؤشرات المتعلقة بالنوع الاجتماعي.

وتسعى ذلك في إطار مبادرة الإحصاءات العربية “عربستات” إلى إستمرار عقد ورشات عمل متخصصة في المواضيع الإحصائية والتنسيق والتواصل على المستوى العربي والإقليمي والدولي لتقديم أوجه الدعم اللازم لدولنا الأعضاء من أجل النهوض بالعمل الإحصائي العربي.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel