أخبار أخبار عالمية مميز 🇲🇦

البنك الدولي يحذر من تأثيرالتآكل الشديد للسواحل المغربية على الإقتصاديات

بنوك عربية

أعلن تقرير صادر عن مجموعة البنك الدولي أن شواطئ المغرب مهددة بالتآكل الشيء الذي سيكون له تأثير كبير على إقتصاد البلاد.

وأكد التقرير المنشور مؤخرا حول تأثير تآكل السواحل على إقتصادات دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أن المعدل السنوى للتعرية في السواحل المغربية يتراوح ما بين 0.12 مترًا و 0.14 مترًا. الشيء الذي سيكون له تأثير على على الناتج المحلي الإجمالي للمملكة يبلغ إلى 0.4 في المائة.

و أكد التقرير أن المنطقة المغاربية تصنف كثاني أكثر المناطق عرضة للتآكل الساحلي في العالم. وتبقى هذه الظاهرة أكثر احتداما على الخصوص في المغرب.

وبين ذات التقرير تداعيات تآكل السواحل المغربية، وتأثيره على السياحة الساحلية والأنشطة ذات الصلة بالسواحل والتي تلعب دورًا مهمًا للغاية في الإقتصاد المغربي.

ولفت أن حوالي 38 في المائة من الساحل المغربي الأطلسي آخذ في التآكل، أما على ساحل البحر الأبيض المتوسط، فقد تجاوزت فئات التعرية والتعرية الشديدة نسبة 04.0 في المائة، وبشكل عام لايزال الساحل المتوسطي يتميز بأنماط تآكل أكثر توازناً مقارنة بنظيره الأطلسي.

وأوضح التقرير أن تعرية ساحل المغرب المتوسطي “تتميز بتأثير البنى البشرية”، مشيرًا إلى التراكم المكثف الذي يحدث في منطقتي الفحص أنجرة وتطوان.

وذكر أنه من المرجح أن يكون للتطورات البشرية المنشأ، مثل أكبر ميناء في شمال إفريقيا، طنجة المتوسط، وهو قطاع تطوير بطول 1.6 كيلومتر مربع في الطرف الشمالي للمغرب، تأثير كبير على معدل التعرية في هذا الساحل.

مواضيع ذات صلة

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel

ليبيا المركزي يبحث إعادة إعمار درنة مع المركزي الفرنسي

Nesrine Bouhlel