أخبار مميز 🇯🇴

544.3 مليون دولار أرباح البنك العربي بنهاية 2022

بنوك عربية

كشفت مجموعة البنك العربي عن نتائجها المالية للعام المنتهي 2022 حيث بلغت أربـاح المجـموعة بـعـد الضـرائب والمخصـصـات 544.3 مليون دولار أمريكي للعام 2022 مقارنة بقيمة 314.5 مليون دولار أمريكي للعام 2021، وحافظت المجموعة على صلابة مركزها المالي حيث بلغت حقوق الملكية  10.4مليار دولار أمريكي. 

وسجلت مجموعة البنك العربي من خلال شبكة فروعها وتواجداتها المنتشرة محلياً وخارجياً أداءاً قوياً بالعام 2022 مدفوعا بالنمو المستدام بالأعمال البنكية الرئيسية، حيث نمت الأرباح التشغيلية بنسبة 23 في المائة لتصل إلى 1.35 مليار دولار أمريكي.

وبإستثناء أثر التغير في أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار الأمريكي فقد ارتفع إجمالي محفظة التسهيلات بنسبة 05.0 في المائة لتصل الى 35.4 مليار دولار أمريكي مقارنة بقيمة 34.6 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 05.0 في المائة لتصل إلى 47.7 مليار دولار أمريكي مقارنة بقيمة 47.1 مليار دولار أمريكي بالعام السابق.

وبالرجوع لنتائج البنك المالية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25 في المائة للعام السابق 2022.

وفي تعليقه على هذه النتائج، أشار صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي إلى أن النتائج الإيجابية التي حققتها مجموعة البنك العربي خلال العام الماضي 2022  تعكس متانة ومرونة إستراتيجية المجموعة المبنية على التنوع في أعمالها.

وأكد المصري على ثقته بقدرة المجموعة على مواصلة ترسيخ مكانتها ومساهمتها في دفع عجلة النمو الإقتصادي محلياً وإقليمياً، بالإضافة إلى تعزيز تميزها بتقديم أفضل الحلول والخدمات المصرفية التي تعتمد على الإبتكارات والتقنيات الرقمية المتقدمة وتأكيد دورها كشريك موثوق لعملائها ومساهميها. 

ولفت المصري إلى أن مجموعة البنك العربي قادرة على مواجهة التحديات التي يشهدها القطاع المصرفي في ضوء ارتفاع مؤشرات التضخم عند مستويات لم تصل إليها منذ عقود، مع إستمرار البنوك المركزية بالعالم برفع أسعار الفوائد لكبح التضخم والمحافظة على سياسة نقدية مستقرة.  

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

مع تراجع التضخم.. توقع بدء الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة

Nesrine Bouhlel