أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇦🇪

النقد يعقد الإجتماع الدوري الـ 26 للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية

بنوك عربية

عٌقد الإجتماع الدوري السادس والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية، الذي يعقد في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتبحث اللجنة عدة مواضيع، أبرزها: الإتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع عبر الحدود في إطار أعمال مجموعة العشرين، وأنظمة الدفع الفوري وتطبيقاته ونظام منصة “بنى” للدفع الفوري”، آليات تبادل السيولة بين المصارف المركزية في المدفوعات عبر الحدود، آليات تعزيز تبني نموذج “الدفع مقابل الدفع”.

بالإضافة إلى مبادئ البنية التحتية للأسواق المالية المخصصة لتقييم أنظمة الإيداع المركزي للأوراق المالية ومرونة الأطراف المقابلة المركزية، وتكامل العملات الرقمية للبنوك المركزية لمدفوعات الجملة في نظم الدفع الوطنية.

وبحث الإتجاهات الحديثة على صعيد الهوية الرقمية وإجراءات “إعرف عميلك الإلكترونية”، والإشراف على مدفوعات التجزئة والدور المتنامي للبنوك المركزية، والإتجاهات الحديثة في إستخدام تطبيقات البلوكتشين في عمليات الدفع.  

بالإضافة إلى مخاطر وفرص شركات التقنيات المالية في تقديم الخدمات المالية في المنطقة العربية. 

ويشارك في الإجتماع مدراء إدارات نظم الدفع والتسوية والبنية التحتية المالية لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

كما يحضر اجتماع اللجنة ممثلين عن المؤسسات الإقليمية، منها: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وسكرتارية مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وإتحاد المصارف العربية.

كما يشارك الإجتماع خبراء يمثلون مؤسسات مالية دولية، ومصارف مركزية عالمية مثل: مجموعة البنك الدولي، وبنك التسويات الدولية، واللجنة الدولية لنظم الدفع والبنية التحتية المالية التابعة لبنك التسويات الدولية، والبنك المركزي الأوروبي، والهيئة الفيدرالية الألمانية للرقابة المالية، ومؤسسة يوروكلير، وجمعية سويفت، والوكالة الألمانية للتنمية، وشبكة الدفع عبر الهاتف المحمول (GSMA).  

وتسعى اللجنة إلى المساهمة في تطوير أنظمة الدفع والتسوية في الدول العربية، وتعزيز التنسيق والتعاون وتبادل التجارب والخبرات في هذا الشأن بين المصارف المركزية العربية.

ويتولى صندوق النقد العربي في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، أمانة اللجنة.

وترتكز مهامه في هذا الصدد على إعداد جدول الأعمال والمساهمة في إعداد الدراسات والتقارير التي تصدر عن اللجنة ومتابعة توصياتها.

وتبحث اللجنة في إجتماعها على مدى يومين، عدداً من الموضوعات الهامة، أبرزها: الاتجاهات الحديثة في مجال نظم الدفع والبنية التحتية المالية في إطار أعمال مجموعة العشرين، حيث سيتم مناقشة آخر التطورات والتقدم المحرز في خارطة طريق مجموعة العشرين لتعزيز المدفوعات عبر الحدود. 

كما سيوفر أعضاء اللجنة، الإطلاع على آخر مستجدات خدمات منصة “بُنى” للمدفوعات، ومناقشة دور المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية في تشجيع الاستفادة من الخدمات المبتكرة التي تقدمها المنصة للقطاع المالي والمصرفي في الدول العربية. 

كما تبحث اللجنة مجموعة من المواضيع، منها آليات تبادل السيولة بين المصارف المركزية في المدفوعات عبر الحدود، وآليات تعزيز تبني نموذج “الدفع مقابل الدفع”، ومبادئ البنية التحتية للأسواق المالية المخصصة لتقييم أنظمة الإيداع المركزي للأوراق المالية ومرونة الأطراف المقابلة المركزية، وتكامل العملات الرقمية للبنوك المركزية لمدفوعات الجملة في نظم الدفع الوطنية.

والإتجاهات الحديثة على صعيد الهوية الرقمية وإجراءات “إعرف عميلك الإلكترونية”، وآليات الإشراف على مدفوعات التجزئة والدور المتنامي للبنوك المركزية، والإتجاهات الحديثة في إستخدام تطبيقات البلوكتشين في عمليات الدفع، ومخاطر وفرص شركات التقنيات المالية في تقديم الخدمات المالية في المنطقة العربية، إلى جانب الاطلاع على تجارب عدد من المصارف المركزية العربية حول الموضوعات سالفة الذكر.   

في هذه المناسبة، ثمّن عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي التطور المستمر في المواضيع والقضايا التي تناقشها اللجنة وأهميتها بالنسبة للدول العربية في تعزيز سلامة وكفاءة المعاملات المالية وتدفق المدفوعات والتحويلات.

وأكد الحميدي ضرورة الإهتمام بمواضيع العملات الرقمية وأن تكون اللجنة سبّاقة ومبادرة في تعزيز المعرفة لدعم جهود الدول العربية في هذا الشأن.

وبين الدعم والتشجيع المقدم من محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، لمنصة “بُنى” للمدفوعات العربية، وما تتيحه خدمات المنصة من فرص كبيرة لتطوير منظومة الدفع والتسوية في المنطقة العربية وتعزيز الإندماج المالي الإقليمي والإرتباط مع النظام المالي العالمي، متطلعاً لدعم ومساهمة أعضاء اللجنة في التعريف بالمنصة وتوسيع شبكتها من البنوك المشاركة.

مواضيع ذات صلة

سلطة النقد: أزمة غير مسبوقة في وفرة السيولة النقدية في غزة

Baidaa Katlich

المركزي السعودي يشارك في اجتماع بنك التسويات الدولية

Rami Salom

الوحدة الليبي يُوفر السيولة النقدية بسقف 2000 دينار

Nesrine Bouhlel