أخبار صيرفة إسلامية فعاليات مميز 🇶🇦

قطر خامس أكبر سوق للتمويل الإسلامي دولياً بأصول 172 مليار دولار بنمو 20%

بنوك عربية

أعلن خالد السليطي نائب رئيس مجلس إدارة شركة بيت المشورة للإستشارات المالية أن دولة قطر تحتل المرتبة الخامسة بقائمة أكبر أسواق التمويل الإسلامي عالمياً، بأصول تتجاوز 172 مليار دولار أمريكي، ونمو بلغ 20 في المائة في نهاية 2021 عزز منه إندماجَين حصلا مؤخرًا لصالح المصارف الإسلامية.

جاء ذلك خلال إعلان شركة بيت المشورة للإستشارات المالية إستضافة الدوحة بمصر تحت رعاية خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزر الداخلية مؤتمر الدوحة التاسع للمال الإسلامي تحت عنوان (التمويل الإسلامي وتحديات الويب 03.0)، وينظمه “بيت المشورة”.

ويعقد المؤتمر يوم الثلاثاء المُقبل 14 مارس الحالي، بمشاركة دولية من هيئات حكومية ومنظمات دولية ومؤسسات مالية وأكاديمية في مجالات الإقتصاد والمال والتكنولوجيا، وبشراكة أكاديمية من “كلية الشريعة والدراسات الإسلامية” بجامعة قطر، و”كلية الدراسات الإسلامية” بجامعة حمد بن خليفة، ومن المتوقع أن تسهم مخرجات المؤتمر في تطوير صناعة التمويل الإسلامي في دولة قطر والعالم.

وبين خالد السليكي الذي يشغل منصب رئيس اللجنة المنظمة أن قطر وهي تحتضن هذا المؤتمر ترتكز على بيئة رائدة في مجال التكنولوجيا والإتصالات، مما يحفز تطور التكنولوجيا المالية في الدولة وإنعكس على أداء مؤسسات التمويل الإسلامي التي تسعى نحو التحول الرقمي الشامل في خدماتها ومنتجاتها.

ولفت أن المؤتمر بنسخته الحالية يناقش موضوع التمويل الإسلامي وتحديات الويب 03 من خلال أربعة محاور رئيسة، يناقش الأول منها التمويل الإسلامي في عالم الميتافيرس، في حين يناقش المحور الثاني التكنولوجيا التنظيمية والإشرافية في التمويل الإسلامي.

وبين”السليطي” أن المحور الثالث فيناقش التمويل العابر للحدود الذي تقوم به شركات التكنولوجيا العملاقة وتأثيره على التمويل الإسلامي، فيما يستعرض المحور الرابع الإستدامة في التمويل الرقمي، وأثر هذا التمويل على الإستقرار والشمول المالي، ودوره في تحقيق النمو المستدام.

وأكد أن مفهوم “الويب 0.3” يمثل الجيل القادم من الثورة التكنولوجية في عالم الإنترنت والتي تعزز من اللامركزية في تداول البيانات وقد بدت آثار هذه الثورة من خلال تقنية البلوك تشين وما تبعها من العملات المشفرة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يتنافس فيها اليوم عمالقة التكنولوجيا الرقمية.

وأوضح رئيس اللجنة أن هذا بدوره سيؤدي إلى تغيرات هائلة في جميع البيئات ومنها بيئة المال والأعمال. منوها إلى أن تقديرات حجم السوق العالمي للويب 03 بلغ 3.2 مليار دولار أمريكي في العام 2021 بتوقعات أن يصل إلى 81.5 مليار دولار أمريكي في العام 2030 بمعدل سنوي مركب يبلغ 43.7 في المائة.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel