أخبار فعاليات مسؤولية إجتماعية 🇪🇬

“لكي” المتحد المصري ينظم محاكاة لأسس ترشيد الإستهلاك في العصر الفرعوني

بنوك عربية

نظم منتدى “لكي” المصرف المتحد المصري نموذج محاكاة لطرق وأساليب إدارة المرأة المصرية في العصر الفرعوني لموارد ونفقات الأسرة بحكمة، وذلك بهدف نشر مبادئ ترشيد الاستهلاك وترسيخ الهوية المصرية وتعميق الثقافة المجتمعية.

وجاء ذلك إحتفالًا بيوم المرأة المصرية.

وأبرم المنتدى نموذجا لمحاكاة المرأة المصرية في العصر الفرعوني في الأماكن الأثرية والبيئة الحقيقية لحدوثها منذ آلاف السنين، وذلك عن طريق نسخ الأنشطة المتنوعة التي كانت تقوم بها المرأة قديما في الحياة الواقعية، ومحاولة محاكاتها من العناصر النسائية المعاصرة، بغرض التعلم وتطبيق أسس ومبادئ ترشيد الاستهلاك، وكيفية إدارة موارد الأسرة وتقليل النفقات.   

ويأتي ذلك عبر جولة تاريخية في المعالم الفرعونية لمدة يوم واحد، شملت منطقة الأهرامات بالجيزة، إحدى أهم عجائب الدنيا السبع، والوحيدة التي لا تزال قائمة لتشهد على عظمة الحضارة المصرية.

كذلك زيارة منطقة أبو الهول ومتحف مراكب الشمس والمقبرة الشرفية، والتي بجوار الهرم الأصغر للملك منقرع، وهي المقبرة المخصصة للملكات وأبنة فرعون. 

وعلى هامش الجولة الثقافية وقع زيارة المتحف القومي للحضارة المصرية، والذي يقع في منطقة الفسطاط بمصر القديمة، ويتكون من خمسين ألف قطعة أثرية تحكي تطور الحضارة المصرية، وإنجازات المصري القديم منذ فجر التاريخ وحتى العصر الحديث، وافتتح المتحف في عام 2021 الماضي باحتفال أسطوري تناقلته جميع وسائل الإعلام بالعالم. 

وشملت جولة منتدى “لكي” الدخول إلى قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة المصرية التي تضم 22 مومياء و17 تابوتًا ملكيًا، تمثل ملوك الأسر الـ 17 والـ 18 والـ 19 والـ 20، ومنهم مومياء الملكة، حتشبسوت والملكة ميرت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، وأيضا الملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس.

خلال منتدى “لكي” قدم شرحًا تاريخيًا لعضوات المنتدى لما كانت تتمتع به المرأة المصرية في العصر الفرعوني من حكمة ومكانة كبيرة، فقد كانت الحضارة المصرية سباقة في تقدير المرأة، وتحقيق المساواة بينها وبين الرجل، كما نالت سيدات مصر ما لم تنله امرأة في العالم.  

واستعرضت الجولة التاريخية لمنتدى “لكي” أهم ملكات الحضارة المصرية القديمة؛ وهن: الملكة مريت نيت – الملكة خنتكاوس والدة الملوك – الملكة سوبك نفرو سيدة الأرْضَين – الملكة حتشبسوت – الملكة تاوسرت زوجة الملكين.

وتعتلي المرأة أولوية كبرى في نقل الثقافة المالية والمجتمعية، وتعميق الهوية الفكرية والإبداعية، فهي تمثل الناقل الثقافي والاقتصادي الأكثر تأثيرًا في تشكيل الوعي والثقافة المجتمعية،  فضلًا عن قدرتها التحفيزية القوية والمؤثّرة في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه المجتمع ككل.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel