أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز 🇧🇭 🇶🇦 🇪🇬 🇸🇦 🇦🇪

النقد العربي يُصدر دراسة الارتباط بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد وتقلبات الأسهم

بنوك عربية

الدراسة تناقش:
 
تقليل الانبعاثات من خلال ابتكار تداول شهادات الكربون
تداول شهادات الكربون: إستراتيجية رئيسة لأهداف تغير المناخ
تداول شهادات الكربون يحسّن من عوائد الأسهم ويقلل من مخاطر تقلباتها  
مؤشر العقود الآجلة للكربون العالمي له تأثير على أسواق الأسهم في الدول العربية

طرح صندوق النقد العربي أمس الاثنين 27 مارس (آذار) 2023 دراسة بعنوان “تقييم الإرتباط بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في دول عربية مختارة “.

وتسعى الدراسة إلى فحص العلاقة بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في بورصات أربع دول عربية هي: مملكة البحرين، ودولة قطر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وذلك من خلال تحليل البيانات اليومية خلال الفترة من 01 فبراير 2017 إلى 30 أكتوبر / تشرين الأول 2022 باستخدام نموذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين (GARCH).

وتتمثل أهمية تداول شهادات الكربون وآثارها على القطاع المالي وأسواق رأس المال من خلال الإهتمام المتزايد بموضوع تداول شهادات الكربون في العديد من الدول العربية، لاسيما بعد إعلان سوق أبوظبي المالي العالمي عن إطلاق مبادرة لتداول عقود الكربون في 2022، وإطلاق بورصة إلكترونية لتداول أرصدة الكربون وغرفة المقاصة الخاصة بها.

إضافةً إلى إعلان جمهورية مصر العربية خلال استضافتها لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27)، عن تأسيس أول شركة مصرية لتطوير وإدارة وإصدار شهادات.

وبينت الدراسة وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين عوائد الأسهم والمؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون، ووجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين هذا الأخير وتقلبات أسعار الأسهم في البورصات العربية قيد الدراسة.

وتُظهر هذه النتائج إلى أن تداول مخصصات الكربون من شأنه أن يعزّز عوائد الأسهم ويقلّل من المخاطر المالية في الأسواق المالية من خلال الحد من التقلبات في أسعار الأسهم، أن تحسين العائد وتقليل المخاطرة يمكن أن يكون مفيداً للشركات والمستثمرين على حد سواء، حيث يمكن أن يساعد في استقرار الأسواق وتوفير فرص للنمو.

وبشكل عام، تعتبر هذه النتائج مهمة لواضعي السياسات والهيئات التنظيمية والشركات في المنطقة العربية التي تسعى إلى تقليل إنبعاثات الكربون وتخفيف مخاطر تغير المناخ وتحقيق الإستقرار في الأسواق.

دراسة تقييم الإرتباط بين المؤشر العالمي للعقود المستقبلية للكربون وعوائد الأسهم وتقلباتها في دول عربية مختارة 

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel