أخبار أخبار عالمية مميز

رغم خسارة 11.5 دولار عند التسوية.. الذهب يحقق مكاسب شهرية وربع سنوية

بنوك عربية

سجلت العقود الآجلة للذهب مكاسب شهرية وربع سنوية بنهاية تعاملات مارس 2023، رغم خسارة 11.5 دولار أمريكي عند تسوية تعاملات أمس الجمعة الموافق لـ 31 مارس 2023.

وتراجع سعر عقود المعدن الأصفر تسليم يونيو عند الإغلاق بنسبة 0.6 في المائة، فاقدا 11.5 دولار أمريكي مُسجلا مستوى 1986.2 دولار أمريكي للأوقية.

وبحلول الساعة 6:27 مساء بتوقيت جرينتش، }، ويسجل 1968.6 دولار للأوقية.

واستفادت العقود الآجلة للذهب من تجاوز مستوى 2000 دولار أمريكي للأوقية عدة مرات في شهر مارس المنقضي 2023.

واستفاد المعدن الثمين خلال الربع الأول من العام الجاري من التوقعات بأن رفع أسعار الفائدة الفيدرالي قد ينتهي قريبًا، في حين ساعدت أزمة الثقة في البنوك الإقليمية الأمريكية وبعض المقرضين الأوروبيين الرئيسيين على تعزيز المعدن الأصفر بفضل اتجاه التدفقات إلى الملاذ الآمن.

وأغلقت أسعار العقود الآجلة للمعدن الأصفر تعاملات اليوم، على ارتفاع بنسبة 08.1 في المائة للشهر الجاري، وبمكاسب بنسبة 08.8 في المائة خلال الربع الأول من 2023.

ودعم أسعار الذهب بشكل أساسي الطلب على الإستثمار في الملاذ الآمن في أعقاب أزمات في القطاع المصرفي بالولايات المتحدة وأوروبا، أدت إلى إنخفاض حاد في أسعار سندات الخزانة، ودعم أسعار الذهب.

بينما تضاءلت مخاوف القطاع المصرفي مؤخرًا، فإن التوقعات بأن البنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي(البنك المركزي الأمريكي) سوف يوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا وإمكانية خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام كانت في مصلحة المعدن الأصفر أيضا.

وكشفت بيانات حكومية أمريكية أمس الجمعة 31 مارس 2023، أن تكلفة السلع والخدمات الأمريكية ارتفعت بنسبة 0.3 في المائة في فبراير المنقضي، وكانت الأسعار قد زادت بنسبة 0.6 في المائة في ينايرالماضي، مما يعني أن التضخم لا يزال مصدر قلق، ولكنه في نفس الوقت بعيد عن أعلى مستوياته الأخيرة ويبدو أنه يتجه نحو الإنخفاض، وهذا يدعم التوقعات بسياسة نقدية البنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي(البنك المركزي الأمريكي) أقل قوة، مما يضغط على عوائد سندات الخزانة والدولار الأمريكي، وهو ما يدعم الذهب.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel