أخبار مميز 🇪🇬 🇶🇦

4,715 مليار جنيه أرباح QNB الأهلي بنمو 114% في 2023

بنوك عربية

كشف بنك قطر الوطني QNB الأهلي عن نتائج أعماله المستقلة والمجمعة عن الفترة المالية المنتهية في مارس 2023 والتي أظهرت الآتي:

سجل بنك QNB صافي أرباح مجمعة 4,715 مليار جنيه مصري، بزيادة قدرها 2,507 مليار جنيه مصري وبنسبة نمو 114 في المائة مقارنة بنفس الفترة في 2022، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة 04,481 مليار جنيه مصري. 

وقد بلغت إجمالي الأصول المجمعة 525 مليار جنيه مصري بنهاية مارس 2023 بزيادة قدرها 42 مليار جنيه مصري مقارنة بشهر ديسمبر 2022 وبنسبة نمو 09.0 في المائة.

وفي ظل إستمرار السياسات الداعمة لنمو الإقتصاد القومي، زادت محفظة القروض والسلفيات 17 مليار جنيه مصري لتصل إجمالاً إلى 245 مليار جنيه مصري وبما يمثل نمواً قدره 08.0 في المائة مقارنة بديسمبر 2022، فيما بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي القروض 05.64 في المائة في ديسمبر 2022 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) ليحافظ البنك علي صدارته كأكبر بنك خاص مقرض في مصر.

وفي ختام مارس 2023، بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة حوالي 25.25 في المائة متخطيًا مستهدف البنك المركزي المصري في هذا الصدد والذي تحقق بالفعل في ديسمبر 2021, فيما بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة 0.041في المائة ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف ودعم أحد محركات نمو الإقتصاد القومي.  

وقد بلغت نسبة القروض غير المنتظمة 04.67 في المائة في نهاية مارس 2023، بينما بلغت نسبه تغطية المخصصات للقروض دون المستوى 124.8 في المائة وبلغ معدل كفاية رأس المال مستوى 21.22 في المائة في ظل التطبيق الأمثل للسياسات الائتمانية.

وبلغت ودائع عملاء بنك QNB الأهلي 443 مليار جنيه مصري في نهاية مارس 2023 بزيادة قدرها 36 مليار جنيه مصري، ونسبة نمو 09.0 في المائة مقارنة بديسمبر 2022 مدفوعة بالنمو في كافة مجالات الأنشطة وقد بلغت الحصة السوقية للبنك من إجمالي الودائع 04.74 في المائة في ديسمبر 2022 (طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري).

ويتمتع بنك QNB بمعدل توظيف عالي للودائع حيث بلغت نسبة القروض إلى الودائع 55.4 في المائة (في نهاية مارس 2023) مقارنة بمتوسط 47.7 في المائة للقطاع المصرفي (في ديسمبر 2022 طبقا لأخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في كافة العملات.

وتؤكد النتائج الايجابية لبنك QNB كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية التي ساعدت البنك على تطوير عملياته وتخطي الأزمات والتصدي للمنافسة القوية بالأسواق والاستفادة من الفرص المتاحة بها من خلال شبكة فروعه التي بلغت 232 فرعا تمثل تغطيه جغرافية ممتازة لتلبية إحتياجات أكبر عدد من العملاء على مختلف القطاعات.

بالإضافة إلى توجيه وحث العملاء على إستخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية والتي اثبتت كفاءة عالية في تيسير دورة العمل.

ويسعي بنك QNB لمواصلة الإستثمار في تحسين الخدمات المصرفية الالكترونية لضمان توفير خدمة أفضل لعملائه المميزين.

وقد برهن QNB الأهلي على مكانته الرائدة كونه واحداً من أكبر بنوك القطاع الخاص من خلال تعزيز مجهوداته في خدمة المجتمع والمشاركة في العديد من المبادرات لخلق تأثير إيجابي ومستدام.

ويهدف البنك دائما في ضوء التزامه بالخدمة المجتمعية إلى المشاركة والتضامن مع الدولة ومؤسساتها في جميع المبادرات والمشاريع التي تعمل على خدمة الوطن والمجتمع معاً من أجل توفير حياة أفضل للفئات الأكثر إحتياجاً في مختلف المجالات.

ويواصل بنك QNB دوره الريادي في دعم النمو الاقتصادي من خلال برنامج متكامل لا يقتصر فقط على تقديم خدماته المصرفية المميزة، بل يمتد أيضا إلى توفير حلول متكاملة من خلال الشركات التابعة لتأمينات الحياة و  QNB AA للتأجير التمويلي و QNB AA للتخصيم.

وذلك عن طريق شبكة فروع البنك والتي يتواجد بها فريق من المتخصصين لخدمة هذه الشريحة الهامة من العملاء.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

قطر الإسلامي وبيتك الكويتي يتنافسان على شراء المتحد مصر

Nesrine Bouhlel

بيتك الكويتي يُخطط للاستحواذ على المتحد مصر

Nesrine Bouhlel