أخبار أخبار عالمية مميز 🇹🇳 🇲🇦

أربعةً مغربيةً وواحدًا تونسيًا ضمن قائمةِ أكبر 50 بنكًا من حيث القيمةِ السوقيةِ لـ 2023

بنوك عربية

نشر تقريرٌ حديثٌ عن مجلة “فوربس الشرق الأوسط” يُصَنِّفُ خمسةً من البنوك المغاربية (أربعةً مغربيةً وواحدًا تونسيًا) ضمن قائمةِ “أكبر 50 بنكًا من حيث القيمةِ السوقيةِ لعام 2023” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا).

وأظهرت “فوربس” أنَّ قيمةَ القائمة السوقيةِ الإجمالية بلغت 548.1 مليار دولار أمريكي بنهايةِ فبراير الماضي، وأنَّ البنوك الخليجية تهيمنُ على القائمة بنسبة 82في المائة.

وتصدَّرَ المرتبة الأولى على الصعيد المغاربيّ “مجموعة التجاري وفا بنك” المغربية التي حلَّت في المرتبة الثامنة عشر بقيمةِ سوقية بلغت 8.7 مليار دولار، ووصفتها المجلة بأنّها “أكبر بنوك المغرب ومن أكبر المصارف في إفريقيا وتمارسُ أعمالها في 26 دولةً وعدد عملائها يبلغ 10.6 ملايين عميل”.

ويأتي بعدها في المرتبة الثانية من البنوك المغربية “البنك الشعبي المركزي”، الذي حلَّ في المرتبة الرابعة والعشرين بقيمةِ سوقية بلغت 4.7 مليار دولار، وتتخذُ المجموعةُ من 32 دولةً مقرًّا لأنشطتها.

وحلّ في المرتبة الثالثة على الصعيد المغربيّ “بنك إفريقيا” من المغرب، الذي صنف في المركز الثاني والثلاثين بقيمةِ سوقية بلغت 3.4 مليار دولار، ويقدّمُ خدماته الماليةَ لـ6.6 ملايين عميل في 32 دولةً من أنحاء إفريقيا وأوروبا وآسيا.

ويأتي بعدهما في المرتبة الرابعة على الصعيد المغاربي بنك “تونس العربي الدولي”، الذي تم تصنيفه في المرتبة الثامنة والأربعين بقيمة سوقية بلغت مليار دولار. ويعود تأسيس هذا البنك إلى عام 1976 ويملك 206 فروعًا في تونس، كما يتوفر على نحو 2000 موظف حتى نهاية عام 2022، بحسب المجلة.

وفي المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن القائمة والخامس مغاربيا حل بنك “القرض العقاري والسياحي” (CIH) من المغرب، بقيمة سوقية بلغت 954 مليون دولار، وذكر التقرير أنه يملك 301 فرعًا في المغرب ويخدم نحو 1.1 مليون عميل.

مواضيع ذات صلة

رغم عدم ورودها .. الأمن السيبراني في أولوية البنوك الخليجية

Rami Salom

فتحي النوري محافظٌ جديدٌ للمركزي التونسي

Nesrine Bouhlel

تونس تخطط لاقتراض 2.25 مليار دولار من المركزي لسد عجز الميزانية

Nesrine Bouhlel