أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇲🇦 🇦🇪

 النقد العربي ينظم اجتماع الدورة الـ 14 لمجلس وزراء المالية

بنوك عربية

الوزراء يناقشون:

سبل تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية في الدول العربية

جوانب تحسين أداء المؤسسات والشركات الحكومية

متطلبات إصدار أدوات التمويل المستدام السيادية

قضايا استدامة الديون لمواجهة التعرض للصدمات

الإصلاحات العالمية لضرائب الشركات: خارطة التنفيذ والانعكاسات على الدول العربية

دور السياسة المالية في تعزيز الأمن الغذائي

دعم الانتقال للاقتصاد الدائري للكربون

آخر التطورات في أنشطة مجموعة العشرين

يُبرم في مدينة الرباط بالمملكة المغربية بعد غد السبت الموافق لـ 29 إبريل (نيسان) 2023، إجتماع الدورة الاعتيادية الرابعة عشرة لمجلس وزراء المالية العرب في إطار الاجتماعات السنوية المشتركة للهئيات المالية العربية.

يضم في أعمال الدورة وزراء المالية في الدول العربية.

كما يُشارك الإجتماع بصفة مراقب كلٍّ من جامعة الدول العربية، والصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي، والمدراء التنفيذيين العرب في كلٍّ من صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي.

ويُشار إلى أن صندوق النقد العربي يتولى مهام أمانة المجلس منذ إنشائه.

ويشمل جدول أعمال الدورة عدداً من المواضيع المهمة، التي تشمل تقرير
عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

كما يبحث المجلس التطورات الاقتصادية الإقليمية والدولية، والتحديات التي تواجه إقتصادات الدول العربية في ظل التطورات الدولية الراهنة.

وسيقع في هذا السياق مناقشة عدة أوراق عمل ومواضيع، منها: ورقة العمل حول “تعزيز تعبئة الإيرادات المحلية في الدول العربية” المقدّمة من صندوق النقد الدولي، وورقة العمل حول “قضايا تحسين أداء المؤسسات والشركات الحكومية” المقدّمة من مجموعة البنك الدولي، والدليل الإرشادي حول “أدوات التمويل المستدام السيادية” والدراسة حول “إستدامة الديون لمواجهة التعرض للصدمات” المقدّمين من صندوق النقد العربي.

ويتناول المجلس كذلك خارطة تنفيذ الإصلاحات العالمية لضرائب الشركات وإنعكاساتها على الدول العربية، في ضوء عرض سيقدم من قبل منظمة التنمية والتعاون الإقتصادي (OECD).

كما يتضمن جدول الأعمال في بند تبادل التجارب، مناقشة دور السياسة المالية في تعزيز الأمن الغذائي ودعم الانتقال للإقتصاد الدائري للكربون، حيث سيستعرض عدد من أصحاب المعالي وزراء المالية العرب تجارب دولهم في هذا الشأن.

من جهة آخرى، سيقدم محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية في المملكة العربية السعودية، عرضاً موجزاً حول آخر التطورات في أنشطة مجموعة العشرين وإرتباطها بالقضايا والأولويات الإقتصادية للدول العربية.

أخيراً، يتضمن جدول الأعمال مناقشة القضايا المقترح إدراجها ضمن رسالة المجلس السنوية لكلٍّ من مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وبهذه المناسبة، أكد عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي إلى أن اجتماع المجلس يمثل فرصة مهمة لمناقشة التحديات التي يواجهها صناع السياسات المالية في المنطقة العربية في إطار التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية.

كما أكد على أن التطور الحاصل في المواضيع المتعددة التي يتناولها إجتماع هذه الدورة.

كما أشار إلى أن الجهود التي تقوم بها الدول العربية على صعيد إصلاحات المالية العامة، وأهميتها في تحقيق الإستدامة المالية ودعم فرص النمو الشامل والمستدام في ظل الأوضاع الراهنة، وأعرب عن خالص تقديره وإمتنانه للمملكة المغربية على استضافة الاجتماع.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel