أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مسؤولية إجتماعية مميز 🇲🇦

الإفريقي للتنمية: جهود المغرب في التحول المستدام ينبغي أن تلهم الدول الإفريقية

بنوك عربية

أعلن محمد العزيزي المدير الإقليمي العام لإفريقيا الشمالية لدى مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، أمس الخميس الموافق لـ 04 مايو 2023 بمكناس، أن الجهود التي يبذلها المغرب في مجال التحول المستدام ينبغي أن تلهم الدول الإفريقية الأخرى.

يأتي ذلك خلال المؤتمر الوزاري السنوي لمبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية المنعقد على هامش الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

وبين العزيزي أن بنك التنمية الإفريقي ومبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية (تريبل أ) يتقاسمان رؤية مشتركة للتنمية الفلاحية بإفريقيا، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق خاصة بالتنمية المتمحورة حول الأمن الغذائي، والصمود في مواجهة التغير المناخي والالتزام بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

وفي نفس الصدد، شدد على التزام مجموعة البنك الإفريقي للتنمية بخصوص دعم مبادرات التصدي للتغير المناخي ومساعدة الاستثمارات المستدامة في القطاعات الفلاحية للدول الأعضاء.

ولفت العزيزي إلى إنجازات مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية في مجال مواكبة المشاريع الفلاحية، مبرزا أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب حدث له رؤية واضحة للكفاءات والموارد التي يتميز بها المغرب.

وأضاف أن العمل المشترك والمزيد من التعاون بين البلدان عوامل ضرورية لتحقيق تعاون أكبر بين الدول الإفريقية.

من جهانبه، صرح تشارلز نهيماشينا، المدير الإقليمي للمركز العالمي للتكيف، أن عواقب الأزمات الدولية، بما في ذلك الظواهر الجوية، تؤثر بشكل ملحوظ على إفريقيا، داعيا إلى إرساء تدابير التكيف والتقارب لتحقيق الاتزان ولاسيما في القطاع الاقتصادي.

وأكد أن قدرة الأنظمة على الصمود والبحث عن فرص للتنمية والتعاون أمور مهمة لأجندة تعزيز الاستدامة وتكيف المجتمعات.

إلى جانب ذلك، أبرز نهيماشينا ضرورة تعديل حلول الانتقال المستدام من أجل تمكين الدول الإفريقية من تتبع الوتيرة المتقدمة للتطورات التكنولوجية، مشجعا على خلق المزيد من الأنشطة من أجل تنفيذ مختلف توصيات مؤتمر الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية 2022 (المؤتمر السابع والعشرون للأطراف).

ويٌشار إلى أن مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية (تريبل أ) ا طلقت بالمغرب خلال المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف (كوب 22) بمراكش في الفترة الممتدة ما بين 7 و18 من شهر نوفمبر/ تشرين الثانيصيرفة رقمية عام 2016 بهدف الإسهام في الأمن الغذائي الإفريقي، وتحسين ظروف عيش الفلاحين المستضعفين والنهوض بالشغل القروي عن طريق التشجيع على ممارسات التكييف مع التغير المناخي مع تعزيز كفاءات الفاعلين وتوجيه التدفقات المالية نحو الفلاحين الأكثر هشاشة.

وجاءت مبادرة تكييف الفلاحة الإفريقية مع التغيرات المناخية إستجابة لاتفاق باريس حول التغير المناخي من خلال مساعدة الدول الإفريقية على تفعيل شبكات توزيع المحتوى الخاصة بهم والتي تعبر عن التزاماتهم الفردية بتقليص الإنبعاثات والتكيف مع التغير المناخي.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel