أخبار تدريب فعاليات 🇦🇪

النقد العربي ينظم دورة حول إطار الإقتصاد الكلي

بنوك عربية

دُشنت اليوم الثلاثاء الموافق لـ 16 مايو 2023 الدورة التدريبية حول “إطار الإقتصاد الكلي” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم الإثنين الموافق لـ 15 مايو 2023 ولغاية يوم الخميس 18 مايو 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

كما أن عقد الدورة في هذا التوقيت يُعد فرصة ثمينة لنا جميعاً للإطلاع على المفاهيم والأساليب العملية لإعداد التنبؤات وتعميق المعرفة في مجال تحليل مكونات القطاعات الاقتصادية، ودراسة الروابط المحاسبية للعلاقات التبادلية بينها، وكيفية الاستفادة من ذلك في التأكد من اتساق تنبؤات المالية العامة بسياق الإقتصاد الكلي

وسيتم التركيز في هذه الدورة على المحاور الرئيسة التالية:

  • مفاهيم السياسة الاقتصادية الكلية وتحديات التطبيق.
  •  تحليل الناتج المحلي الإجمالي ومكوناته.
  • تحليل ميزان المدفوعات ومكوناته.
  • تحليل قطاع الموازنة العامة ومكوناته.
  • التمويل والدين العام.
  • تحليل القطاع النقدي ومكوناته.

جاء ذلك في إطار الإقتصاد الكلي أداة أساسية للمساعدة في تخطيط الإطار المالي للموازنة العامة في المدى المتوسط، مع ربطه بالقطاعات الإقتصادية الرئيسة. 

ويتمثل الغرض من إنشاء إطار الإقتصاد الكلي في التأكد من اتساق تنبؤات المالية العامة في سياق اقتصادي كلي مع جميع القطاعات الاقتصادية، وبما يتيح الفرصة لتقييم آثار خيارات السياسات المالية وتمويل الموازنة على التوازنات الداخلية والخارجية والأهداف الاقتصادية الكلية في إطار زمني محدد.

في نفس السياق، تستعرض الدورة الأطر المفاهيمية والعملية اللازمة لتصميم إطار الاقتصاد الكلي، وربطه بالموازنة العامة.

حيث تعرض الدورة المكونات الرئيسة لحسابات القطاعات التي يتألف منها الإقتصاد الكلي (القطاع الحقيقي، والقطاع الخارجي، والقطاع النقدي، وقطاع المالية العامة)، وتعميق المعرفة بكيفية إعداد حسابات هذه القطاعات وتفسيرها وتحليلها وسبل التنبؤ بمكوناتها، وفهم الروابط المحاسبية للعلاقات التبادلية بينها.

وكذلك ستُقدم خلال الدورة جلسات عملية حول كيفية إعداد التنبؤات وبناء إطار الاقتصاد الكلي من خلال اجراء تطبيقات عملية على الحاسوب.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي والإسلامي للتنمية يبحثان المعايير المحاسبية للمالية الإسلامية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel