أخبار تدريب تكنولوجيا مالية مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم دورة تمهيدية الاستخدامات الاقتصادية لبرنامج EViews

بنوك عربية

دٌشنت اليوم الدورة التدريبية حول “الإستخدامات الاقتصادية لبرنامج (EViews) : دورة تمهيدية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، في مقر الصندوق بأبوظبي خلال الفترة من يوم أمس الإثنين الموافق لـ 15 مايو 2023 ولغاية يوم الجمعة بتاريخ الـ 19 مايو 2023.

يُعد إكتساب المهارات اللازمة لإستخدام البيانات الاقتصادية المختلفة أمراً ذا أهمية كبرى، سواءً لأغراض تحليل الأوضاع الاقتصادية أو قياس أثر السياسات الاقتصادية على المؤشرات الرئيسة للاقتصاد أو للتنبؤ بأبرز المؤشرات كالنمو والأسعار وغيرها.

من هذا المنطلق، استجاب صندوق النقد العربي بتنظيم هذه الدورة لخدمة حاجيات الدول العربية، حيث أنها تمثل فرصة ثمينة للإطلاع على كيفية الاستخدامات الأولية لبرنامج (EViews) وكيفية الاستفادة منه في تحليل البيانات الاقتصادية، حيث سيتم التركيز في هذه الدورة على عدد من المحاور الرئيسة التالية: 

  • أنواع البيانات الاقتصادية.
  • تحليل الانحدار الخطي.
  • المتغير الوهمي في معادلات الانحدار.
  • المتغيرات المساعدة (المربعات الصغرى ذات المرحلتين).
  • اختبارات جذر الوحدة والتكامل المشترك. 
  • قضايا في توصيف النماذج. 

كما يعتبر إستخدام البرمجيات الاقتصادية والاحصائية المختلفة، مثل برنامج (EViews)، في تحليل البيانات والنماذج القياسية من الأهمية بمكان، حيث إن ها تساعد بشكل كبير في عملية اتخاذ القرار.

وفي هذا الإطار، تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بأساسيات الاستخدامات الاقتصادية لبرنامج (EViews)، كما تركز على التدريب العملي للمشاركين وتمكينهم من اتقان المهارات الأساسية لبرنامج (EViews)، وذلك باستخدام أنواع البيانات الاقتصادية المختلفة.

ويٌعتبر اكتساب المهارات اللازمة لاستخدام البيانات الاقتصادية المختلفة أمراً ذا أهمية كبرى، سواءً لأغراض تحليل الأوضاع الاقتصادية أو قياس أثر السياسات الاقتصادية على المؤشرات الرئيسة للاقتصاد أو للتنبؤ بأبرز المؤشرات كالنمو والاسعار وغيرها.

علما وأن إستخدام البرمجيات الاقتصادية والاحصائية المختلفة، مثل برنامج (EViews)، في تحليل البيانات والنماذج القياسية من الأهمية بمكان، حيث إن ها تساعد بشكل كبير في عملية إتخاذ القرار.

وفي هذا الإطار، تهدف الدورة إلى تعريف المشاركين بأساسيات الاستخدامات الاقتصادية لبرنامج (EViews)، كما تركز على التدريب العملي للمشاركين وتمكينهم من إتقان المهارات الأساسية لبرنامج (EViews)، وذلك باستخدام أنواع البيانات الاقتصادية المختلفة.

يكثف الصندوق جهوّده في مجال بناء قدرات الإطارات العربية من خلال تطوير وتنويع وتوسيع أنشطته في هذا المجال، بما يتناسب مع الاحتياجات المتغيرة للتدريب في دوله الأعضاء

إدراكاً منه للدور المحوري الذي تلعبه البيانات الاقتصادية واستخدامات البرمجيات المختلفة في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية لتقديم الحلول المناسبة للعديد من القضايا الاقتصادية التي تهم المسؤولين وصناع القرار، حيث زاد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير بالتزامن مع تطور البرامج المعلوماتية وزيادة إنتاج البيانات.

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

مع تراجع التضخم.. توقع بدء الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة

Nesrine Bouhlel