أخبار تكنولوجيا مالية 🇮🇶

المركزي العراقي ينفي إيقاف بطاقات الدفع الإلكترونية

بنوك عربية

نفى البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، صدور أي قرار بشأن إيقاف بطاقات الدفع الإلكترونية، فيما أشار إلى التوجه لإعداد استراتيجية للتعامل مع المنظمات الدولية لتعزيز الشمول المالي.

وقال عمار خلف نائب محافظ البنك المركزي: إن “البنك المركزي لم يصدر أي قرار بإيقاف بطاقات الدفع الإلكترونية، بل يشجع على استخدامها داخل وخارج العراق فبدلا من أن يأخذ المواطن الدولار خارج العراق يمكنه استخدام البطاقة لعمليات الشراء”.   

وأشار خلف إلى وجود “الكثير من التحديات تواجه البنك المركزي، من بينها تطوير القطاع المالي وسعر الصرف واستقراره والدفع الالكتروني وزيادة الشمول المالي، كلها تحديات وأهداف رئيسة”، مبيناً، أن “ذلك بحاجة إلى جهود القطاع الخاص لتحقيق الاستقرار للبنك المركزي”.

وتابع، أن “البنك المركزي بمفرده، غير قادر على تحقيق كل أهدافه في ظل الاختلال الهيكلي في الاقتصاد العراقي”.

مبينا وجود جهود متواصلة يبذلها المركزي العراقي من خلال إجراءات السياسة النقدية وتلبية طلبات التجار للحصول على العملة الأجنبية وفق سياقات القانونية، وبالتالي يستخدم البنك المركزي أدوات السياسات النقدية المتنوعة، منها عملة السوق المفتوحة وسعر السياسة وغيرها، لتحقيق الاستقرار”. 

وأوضح، أن “البنك المركزي لديه بنى تحتية متكاملة، وهو يشجع المصارف على العمل بالتكنولوجيا المتطورة، لاسيما أدوات الدفع الإلكتروني والتقليل من استخدام الكاش”، لافتا إلى أن “البنك المركزي يعمل على استراتيجية خاصة في التعامل مع المنظمات الدولية لتعزيز الشمول المالي بوصفه هدفا أساسيا من أهدافه”.

وأصدر البنك المركزي، يوم أمس الأحد، تعليمات جديدة بخصوص بطاقات مسبقة الدفع.

وذكر بيان للبنك المركزي “في ضوء توجهات البنك المركزي بنشر أدوات الدفع الالكتروني واعتماد نظم الدفع في المعاملات المالية من أجل زيادة نسبة الشمول المالي وتقديم الخدمات المالية والمصرفية المحلية والدولية للشرائح كافة من خلال استخدام البطاقات مسبقة الدفع (Prepaid Cards) مع مراعاة مبدأ “أعرف زبونك” وقواعد الامتثال للتعليمات الصادرة وفق أفضل الممارسات الدولية كجزء من دور هذا البنك لتعزيز أمن وسلامة عمليات البطاقات مسبقة الدفع مع ضمان إمكانية الوصول إليها وفائدتها للمستخدمين، يتوجب على المصارف الالتزام بالضوابط.

مواضيع ذات صلة

المركزي العراقي: مبادرة قروض الإسكان مستمرة

Rami Salom

اجتماع بين المركزي العراقي والخزانة الأمريكية لمناقشة العقوبات

Rami Salom

العراق يحاول استرداد الديون المتعثرة

Rami Salom