أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز 🇦🇪

اليوم وغداً.. مجموعة التقنيات المالية الحديثة تبحث تطبيقات الميتافيرس في المالية العربية

بنوك عربية

صندوق النقد العربي ينظم 
الاجتماع التاسع لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية
 يومي 23-24 مايو 2023
المجتمعون يناقشون
مستقبل النظام المالي في ظل التقنيات المالية الحديثة 
تطبيقات الميتافيرس في القطاع المالي 
التقنيات المالية الحديثة الخضراء والمُستدامة
العملات الرقمية للبنوك المركزية والنظام النقدي 
الأطر التنظيمية والإشرافية للأصول المالية المشفرة والمخاطر المُصاحبة 
الخدمات المالية والمصرفية المفتوحة، البيانات المفتوحة، وحوكمة البيانات 
تنظيم البنوك الرقمية والبنوك الحديثة عن بُعد والبنوك الرقمية المتوافقة مع الشريعة
 

يعقد صندوق النقد العربي اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء الموافقين لـ 23-24 مايو 2023 الاجتماع الدوري التاسع لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة في الدول العربية “حضورياً”.

يشارك في الاجتماع كبار المسؤولين المعنيين بالتقنيات المالية الحديثة لدى المصارف المركزية، وهيئات أسواق المال، والبورصات في الدول العربية.

إضافة إلى ممثلين عن المؤسسات المالية الاقليمية والدولية وفي مقدمتهم: صندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك التسويات الدولية، ومجلس الإستقرار المالي، ومعهد الاستقرار المالي، ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والمجموعة التشاورية لمساعدة الفقراء.

إضافة لعدد من مراكز الأبحاث والجامعات مثل: جامعة هونغ كونغ، وجامعة إدنبرة – سكوتلندا. كذلك يشارك في الاجتماع عدد من المصارف المركزية من خارج المنطقة العربية: بنك كندا المركزي، والبنك الاحتياطي الهندي، والبنك الإحتياطي لجنوب إفريقيا.

كذلك يحضر الاجتماع عدد من إتحادات وجمعيات المصارف في الدول العربية، وعدد من المؤسسات المالية والبنوك التجارية العربية، إلى جانب عدد من مقدمي الخدمات المالية وخبراء التقنيات المالية الحديثة على المستويين الإقليمي والعالمي، ورواد شركات التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية.

إلى جانب صندوق النقد العربي الذي يتولى أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه.

تبحث المجموعة في الاجتماع مستقبل النظام المالي في ظل التقنيات المالية الحديثة، من حيث خيارات السياسات، وتعزيز استجابة الأطر التنظيمية والإشرافية لإحتياجات التحول الرقمي.

كما ستطرح مناقشات المجموعة، تطبيقات الميتافيرس في القطاع المالي، بما يشمل الأسس القانونية والتنظيمية المُحتملة المحيطة بالميتافيرس. كذلك تتناول المجموعة في الاجتماع، التقنيات المالية الحديثة المتوافقة مع المعايير البيئية والتمويل المُستدام، من خلال إستعراض حالات الاستخدام الناشئة، ودور التقارير الائتمانية في تعزيز أنشطة التقنيات المالية المُستدامة.

كما يتناول الاجتماع إلى التعريف بالأطر التنظيمية والإشرافية للأصول المالية المشفرة والمخاطر المُصاحبة، من خلال تطوير نهج تنظيمي شامل ومتسق، وعرض لنهج عالمي مُقترح لمسارات تنظيم الأصول المُشفرة، والحلول القائمة وأفضل الممارسات التي يتم تبنيها عالمياً، بما يشمل إجراءات إعرف عميلك الإلكترونية، وإجراءات التطبيق في الدول العربية.

يشمل النقاش أيضاً، إستعراض دراسة حالة من المنطقة العربية حول تنظيم أنشطة الأصول الافتراضية.

في نفس السياق، تتطرق مناقشات المجموعة إلى العملات الرقمية للبنوك المركزية ، من حيث جوانب التصميم واعتبارات السياسة النقدية، والآثار المترتبة على عمليات البنوك المركزية، والأطر التنظيمية ذات الصلة. يشمل ذلك التعرف على  كيفية تكامل العملات الرقمية البنوك المركزية مع أنظمة الدفع الفوري لكل من عملات البنوك المركزية بالتجزئة والجملة. سيتم في هذا الصدد، استعراض التجارب الرائدة لكل من بنك كندا المركزي، والبنك الاحتياطي الهندي، والبنك الاحتياطي لجنوب إفريقيا.

من جهة آخرى، يُلقي الاجتماع الضوء على قضايا الخدمات المالية والمصرفية المفتوحة، البيانات المفتوحة، وحوكمة البيانات، من خلال مناقشة نماذج البيانات المالية المفتوحة والتحديات المُصاحبة، وترتيبات مشاركة البيانات حال الإنتقال من الخدمات المصرفية المفتوحة إلى التمويل المفتوح.

كما يٌناقش الحوار، الأطر التنظيمية لدمج بين التمويل المفتوح وحماية البيانات. كذلك ستستعرض المجموعة في هذا الصدد، ورقة العمل الصادرة عنها حول “إستراتيجيات الخدمات المصرفية والمالية المفتوحة”.

إضافة لما تقدم، تُتبحث مناقشات المجموعة في الاجتماع، موضوع البنوك الرقمية والبنوك الحديثة عن بُعد، من حيث إستعراض إستراتيجيات التحول الرقمي للبنوك، وتنظيم البنوك الرقمية المتوافقة مع الشريعة، إضافة إلى منظور إقليمي حول نقاط الضعف، وحالات النجاح، والدروس المستفادة.

كما ستقدم المناقشات إلى النظام المالي اللامركزي والأطر التنظيمية المُرتقبة، على صعيد مخاطر النظام المالي اللامركزي على الإستقرار المالي، ونهج مُقترح لتنظيم النظام المالي اللامركزي، واستعراض نموذج لإطار تنظيمي من المنطقة العربية.

أخيراً، يتناول الاجتماع قضايا التمويل المُضمن (Embedded Finance) من خلال إلقاء الضوء على أحدث تطورات التمويل المُضمن وحالات الإستخدام والتحديات لمختلف الأطراف ذات العلاقة، والتداعيات على القطاع المالي والمصرفي. إضافة إلى استعراض إرشادات تنظيم أنشطة “إشتري الآن وإدفع لاحقاً” التي ستصدر عن المجموعة.

ويُشار إلى أنه سيتم خلال الاجتماع مناقشة برنامج عمل المجموعة للنصف الثاني من العام المالي الجاري 2023، والتحضير للإجتماع الاعتيادي القادم “عن بعد”  للمجموعة خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

كما ستناقش قائمة القضايا والمواضيع ذات الأولوية للعام المالي المٌقبل 2024.

وبهذه المناسبة، أكد عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي أن تطوير قطاع التقنيات المالية الحديثة، يُعتبر من أولويات المصارف المركزية العربية من خلال وضع الأطر التنظيمية المُلائمة، بهدف الحفاظ على سلامة القطاع المالي.

إضافة لدور التقنيات المالية في دعم فرص الشمول المالي، من خلال تسريع الانتقال للخدمات المالية الرقمية. أكد معاليه على أهمية الأوراق والأدلة الإرشاية التي تعمل عليها المجموعة، كوسيلة لتنمية صناعة التقنيات المالية الحديثة في المنطقة العربية، مشيراً لأهمية الإستفادة منها في تطوير السياسات اللازمة للارتقاء بكافة ركائز الصناعة في المنطقة العربية.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

الإسلامي الليبي يوضح التحويل عبر ويسترن يونيون

Nesrine Bouhlel