أخبار أخبار عالمية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

منذ يومين..إختتام فعاليات إجتماعات الإفريقي للتنمية بمصر

بنوك عربية

تم اختتام يوم الجمعة المنقضي الموافق لـ 26 مايو 2023 فعاليات الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية التي إستضافتها مصر وترأسها حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري ورئيس مجلس محافظي البنك الإفريقي للتنمية، خلال الفترة من 22 مايو إلى 26 مايو 2023 بمدينة شرم الشيخ المصرية.

وترأس محافظ البنك المركزي منذ يومين الجلسة الثالثة والأخيرة لمجلس محافظي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية حيث تم إعتماد البيان الختامي للاجتماعات.

وطالب حسن عبدالله، المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف لإعادة النظر في المعايير والشروط التي تؤهل الدول للحصول على قروض ميسرة، خاصة في ظل تصاعد تكلفة الاقتراض وزيادة أعباء خدمة الدين، وما له من إنعكاسات سلبية على الموازنات المالية لتلك الدول، مع العمل على تبادل التجارب والخبرات في المجال التكنولوجي وطرح أفكار بناءة من أجل إفريقيا الخضراء.

كما شدد المحافظ على البناء على ما تحقق من إنجازات وتوصيات خلال الاجتماعات الحالية، والتوجه بخطى ثابتة للمستقبل لتحقيق التنمية المستدامة لدول القارة، ووجه التهنئة إلى دولة كينيا بمناسبة اختيارها لاستضافة الاجتماعات السنوية للمجموعة 2024، حيث شهدت الجلسة الختامية مراسم تسليم رئاسة مجلس محافظي مجموعة البنك الإفريقي للتنمية لتنتقل من مصر إلى كينيا.

وعلى هامش الجلسة الختامية، عقد كل من محافظ البنك المركزي المصري، ورئيس بنك التنمية الإفريقي، مؤتمرًا صحفيًا في حضور عدد واسع من ممثلي وسائل الإعلام الأفريقية والعالمية، حيث أكد المحافظ على عُمق أواصر التعاون المشترك والوثيق فيما بين مصر وبنك التنمية الإفريقي، لا سيما في مجالات الطاقة المتجددة والمياه والأمن الغذائي. 

وطالب المحافظ، إلى توسع بنك التنمية الأفريقي في إقراض الدول الأعضاء بشروط مُيسرة، خاصة وأن التصنيف الائتماني القوي للبنك يساعد على حصوله على تمويلات منخفضة الفائدة.

ودعا على ضرورة وضع آلية للحد من المخاطر المصاحبة لتقلبات أسعار الصرف، حيث تقترض تلك الدول لتنفيذ المشروعات طويلة الأجل بالنقد الأجنبي، بينما تحصل على عوائد المشروعات المُنفذة من خلال تلك القروض بالعملات المحلية، وهو ما قد يُمثل أحد الضغوط الرئيسية المقترنة باللجوء إلى الإقتراض الخارجي.    

ومن جهته، أشار رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي إلى الجهود المبذولة من جانب البنك  لدعم قدرات دول القارة في مواجهة تداعيات التغير المناخي، كما دعا إلى مواصلة تلك الجهود وزيادة الاستثمارات الموجهة لمشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة، وكذلك تشجيع تبني برامج التكيف مع التغيرات المناخية، وخفض مستويات الانبعاثات الكربونية وصولًا إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel