أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇲🇦

مجانا لـ3 أشهر.. بنك المغرب يطلق خدمة التحويل البنكي الفوري

بنوك عربية

يٌطلق بنك المغرب (المركزي) اليوم الخميس الفاتح من يونيو 2023 ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية التحويل البنكي الفوري وستكون هذه الخدمة مجانية لمدة ثلاثة أشهر من العام المالي الجاري 2023.

وتُتيح هذه الخدمة، بحسب بنك المغرب، لأي شخص تحويل الأموال في أقل من 20 ثانية من حسابه في أحد البنوك إلى حساب آخر مفتوح في بنك مختلف. ويبقى هذا  التحويل الفوري محدودا لفترة انتقالية في مبلغ 20 ألف درهم مغربي.

كما سيكون متاحا بالمجان للعملاء “الأفراد” لمدة ثلاثة أشهر. فيما ستُحدد سعر هذه الخدمة، التي ستكون متاحة طيلة أيام الأسبوع 24/24 ساعة، وفقا لتقدير كل بنك.

وأكد بنك المغرب، في بلاغ، أن مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية أنشأت منصة التحويل الفوري بصفتها مديرا لنظام الأداء المكلف بالمعالجة الآلية ومقاصة المبادلات ووسائل الأداء الكتابية باستثناء البطاقات البنكية.

وأكد المصدر ذاته أن هذه المنصة تتوافق مع معيار الرسائل الدولي 20022 ISO وتطابق كذلك أفضل المعايير الدولية للأمان واستمرارية الخدمات.

ويبين المصدر أنّ التحويل الفوري يجريه المصدر من خلال القنوات التي يوفرها له البنك بواسطة تطبيق الهاتف المحمول أو موقع الإنترنت الخاص به أو على مستوى شبكة الفروع.

وأضاف البلاغ أن التحويل البنكي الفوري يجري وفق المراحل التالية: يقوم المرسل بتعبئة هوية المستفيد وبيان هويته البنكية وكذلك المبلغ المراد تحويله، ثم تؤكد مؤسسة المستفيد استلام التحويل وتضيف على الفور إلى حساب العميل المبلغ المستلم، فتبلغ المؤسسة الشخص المصدر هذا الأخير على الفور بإتمام هذه العملية.

وخدمة التحويل الفوري، كما أضاف البلاغ، متوفرة كل يوم من أيام الأسبوع على مدار 24 ساعة في اليوم بالوسائل الرقمية، وخلال ساعات عمل وكالات البنوك من أجل إنجاز عمليات التحويل التي تتم في هذه الوكالات.

مواضيع ذات صلة

شمال إفريقيا الليبي يوضح حل مشكلة تحويل الأموال

Nesrine Bouhlel

شمال إفريقيا الليبي يوفر أكثر من 17 نوعاً لبطاقات الدفع المسبق

Nesrine Bouhlel

بنك مسقط يفوز بجائزتين في مجال تحويل الأموال

Baidaa Katlich