أخبار مميز 🇵🇸

مؤشر النقد الفلسطيني يتراجع في غزة ويرتفع في الضفة خلال الشهر الماضي

بنوك عربية

أظهرت نتائج “مؤشر سلطة النقد لدورة الأعمال”، تحسناً في المؤشر الكلي لفلسطين خلال شهر مارس، إذ وصل إلى 15.4 نقطة مقارنة بـ 13 نقطة في أبريل، وذلك بسبب ارتفاع المؤشر في الضفة الغربية وتراجعه في قطاع غزة.

وأوضحت سلطة النقد في بيان لها، أن المؤشر الكلي في الضفة الغربية ارتفع من 14.6 نقطة في أبريل إلى 19.4 نقطة في مارس، وذلك بسبب ارتفاع مؤشرات الإنشاءات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتراجع مؤشر النقل والتخزين، في حين بقيت مؤشرات الصناعة والتجارة والطاقة المتجددة ثابتة.

وأفاد أصحاب المنشآت في الضفة الغربية بارتفاع مستويات الإنتاج والمبيعات، وزيادة حجم المخزون، وتوقعاتهم إيجابية إزاء مستويات الإنتاج للأشهر الثلاثة المقبلة.

فيما يتعلق بقطاع غزة، فقد انخفض المؤشر الكلي من 4.6 نقطة في أبريل إلى -5.2 نقطة في مارس، بسبب تراجع مؤشرات الزراعة والصناعة والتجارة والنقل والتخزين، وزيادة مؤشر الطاقة المتجددة، في حين بقيت مؤشرات الإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ثابتة.

وأفاد أصحاب المنشآت في قطاع غزة بانخفاض مستويات الإنتاج والمبيعات، وارتفاع حجم المخزون، ولكن توقعاتهم إيجابية إزاء مستويات الإنتاج والتوظيف للأشهر الثلاثة المقبلة.

مواضيع ذات صلة

سلطة النقد: أزمة غير مسبوقة في وفرة السيولة النقدية في غزة

Baidaa Katlich

تراجع مؤشر سلطة النقد الفلسطينية لدورة الأعمال الشهر الماضي

Baidaa Katlich

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني يشهد واحدة من أكبر الصدمات في التاريخ

Baidaa Katlich