أخبار مميز 🇵🇸

استثمارات فلسطين الخارجية ترتفع 2% في الربع الثاني من 2023

بنوك عربية: كشفت مسوح الجهاز المركزي للإحصاء وسلطة النقد الفلسطينية، أمس الثلاثاء، أن رصيد الاستثمار الدولي في فلسطين نهاية الربع الثاني من العام الجاري بلغ 3.397 ملايين دولار، بارتفاع نسبته 2%، مقارنة بالربع السابق.

وبحسب البيان المشترك، فإن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني المستثمرة في الخارج بلغ 9,514 ملايين دولار أميركي، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 3%، واستثمارات حافظة 17%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 67%، وأصول احتياطية 13%.

وفي المقابل، بلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) حوالي 6,117 ملايين دولار أميركي، توزَّعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 53%، واستثمارات حافظة 13%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) بحوالي 34%.

وعلى المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 35% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

وبلغ إجمالي رصيد الدَين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية قد بلغ حوالي 2,109 مليون دولار في نهاية الربع الثاني 2023، بانخفاض بلغت نسبته 3% مقارنة بالربع السابق.

مواضيع ذات صلة

النقد الفلسطينية تدين استهداف الاحتلال لمحلات الصرافة

Baidaa Katlich

النقد الفلسطينية تنفي إعلان حالة الطوارئ المصرفية وتؤكد استقرار الجهاز المصرفي

Baidaa Katlich

تحسن طفيف في سوق العقارات الفلسطينية خلال الربع الأول من 2024

Baidaa Katlich