أخبار أخبار عالمية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز

الإفريقي للتنمية يستضيف الاجتماعات السنوية 2024 في نيروبيا

بنوك عربية

وقعت حكومة كينيا ومجموعة البنك الإفريقي للتنمية مذكرة تفاهم بشأن استضافة الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك في دولتها الواقعة في شرق إفريقيا العام المالي المقبل 2023، إذ من المقرر أن تُعقد الاجتماعات السنوية التاسعة والخمسين للبنك الإفريقي للتنمية والإجتماعات الخمسين لصندوق التنمية الإفريقي، وهو الذراع الميسرة لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية للدول منخفضة الدخل، في العاصمة الكينية نيروبي في الفترة من 27 مايو 2024 إلى 31 مايو 2024.

وتوفر الاجتماعات السنوية، وهي أهم حدث قانوني للمجموعة، الساحة لمجالس محافظيها وإدارتها لمراجعة أنشطة المنظمة خلال العام السابق واعتماد قرارات بشأن القرارات الرئيسية لتعزيز خطة التنمية في إفريقيا. وستوفر اجتماعات 2024 أيضًا فرصة للقادة لمناقشة التقدم المحرز في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في إفريقيا.

ووقع وزير الخزانة والتخطيط الوطني في كينيا، البروفيسور نجوغونا ندونغو، الرئيس الحالي لمجلس محافظي مجموعة البنك، المذكرة نيابة عن بلاده، ووقع الأمين العام لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية البروفيسور فنسنت أو نميهيلي نيابة عن البنك.

ومن المرجح أن يحضر الاجتماعات حوالي 4000 مشارك يمثلون محافظي مجموعة البنك، والمديرين التنفيذيين، وشركاء التنمية، والمؤسسات الأكاديمية، والمجتمع المدني، والقطاعين العام والخاص، وإدارة البنك وموظفيه.

وقال البروفيسور ندونغو في كلمته عند التوقيع، “إن حكومة كينيا ملتزمة ومتفانية تمامًا في دعم رؤية البنك الإفريقي للتنمية واستراتيجيته، وعلى وجه التحديد في التحضير للاجتماعات السنوية لعام 2024”.

وقال البروفيسور نميهيلي إن توقيع المذكرة يمهد الطريق للتخطيط للحدث، وقال أيضا “نحن مسرورون جدًا بحالة الاستعدادات للاجتماعات السنوية، ونود أن نكرر تقديرنا لحكومة كينيا على كرم الضيافة الذي قدمته لفريق البنك خلال هذه المهمة التحضيرية الأولى”.

وأشار إلى أن قيمة محفظة البنك في كينيا ارتفعت من 2.88 مليار دولار أمريكي في 2018 إلى 3.95 مليار دولار في سبتمبر 2023، وهو ما يمثل نموا بنسبة 37.2%. وقد استفادت كينيا، وهي أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة البنك، من استثمارات البنك منذ عام 1964، إذ تتكون المحفظة من 51 عملية، أي 37 عملية سيادية و14 عملية غير سيادية، موزعة على النقل، والمياه والصرف الصحي، والطاقة، والتمويل، والزراعة، والخدمات الاجتماعية، والقطاعات المتعددة والحوكمة.

وقال نميهيلي “هذه شهادة على العلاقات القوية بين كينيا والبنك، كما يتجلى ذلك أيضًا في تعبير كينيا عن اهتمامها باستضافة الاجتماعات السنوية لعام 2024 للبنك الإفريقي للتنمية وصندوق التنمية الإفريقي”.

ونيابة عن رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أكينوومي أديسينا، شكر نميهيلي الرئيس الكيني ويليام روتو نظير “دعمه الثابت تجاه البنك الإفريقي للتنمية في جهوده لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والتقدم الاجتماعي للدول الأعضاء في المنطقة”.

وأشار إلى دعم الرئيس روتو لجهود أديسينا في الدعوة إلى إعادة توجيه حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي إلى البلدان النامية من خلال بنوك التنمية المتعددة الأطراف.

وقال الأمين العام نميهيلي “ستعمل آلية التمويل المبتكرة هذه على تعزيز قدرة البنك على تعبئة موارد إضافية للمساعدة في مواجهة تحديات التنمية في إفريقيا بسبب العجز في البنية التحتية، وانعدام الأمن الغذائي، وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب، والتحدي العالمي الذي يشكله تغير المناخ”. كما أعرب نميهيلي عن ثقته في التخطيط لهذا الحدث، وقال “ليس لدي أدنى شك في أن الاجتماعات السنوية لعام 2024 ستكون ناجحة”.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel