أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مسؤولية إجتماعية مميز 🇦🇪

الطاقة المتجددة كتيب يطرحه النقد العربي

بنوك عربية

 أصدر صندوق النقد العربي العدد الخامس والخمسون/ 55/ من كتيبات تعريفية بعنوان “الطاقة المتجددة” ،إدراكاً من صندوق النقد العربي والتي تعد محوراً رئيساً في تحقيق أمن الطاقة وإستدامتها  إلى جانب دورها الهام في الحفاظ على البيئة والحد من الإنبعاثات الضارة.

ووفق النقد العربي، ويأتي الاهتمام العالمي بأهمية التوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة في ظل التحديات المستمرة المتعلقة بتحقيق أمن الطاقة التي برزت بشكل واضح في ضوء صدمات الطاقة عالمياً من ناحية وتزايد الطلب على الطاقة من ناحية أخرى.

إضافة إلى تنامي التحديات البيئية التي تدفع في اتجاه التحول في نظم الطاقة إلى طاقة نظيفة ومستدامة وميسورة التكلفة.

ويلقى الكتيب الضوء على أهم المبـــــادئ التي يمكن تطبيقهـــــا في مجـــــال التقنيات الخضــــــــــراء و التحديات التي تواجه التطبيق والسياسات والحلول في هذا الشأن.

إضافة إلى أهميتها ومساهمتها في الحفاظ على التوازن البيئي والحد من التلوث وتغيرات المناخ، وتحقيق التنمية المستدامة، والمحافظة على استدامة الموارد الطبيعية على المدى البعيد من خلال الاستخدام الكفء لها بالشكل الذي يحقق التوازن البيئي.

في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي لتمكينهم من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمهم، بما يقود إلى مشاركتهم بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

وتندرج هذه الكتيبات في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.

ووفقا لبيان لصندوق النقد العربي صادر على موقعه الرسمي؛ فإنه في ضوء إستراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع الجهات والفئات المعنية كافة في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشِئ الصندوق من أجلها ونشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية والمالية. 

ويذكر أن هذه الأنشطة جاءت في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية الصندوق 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لتعزيز مراكز الاستقرار في الدول العربية، في إطار نهج استباقي لمساعدة الدول العربية على مواكبة استحقاقات التحول نحو اقتصاد المعرفة.

ويشار إلى أن سلسلة الكتيبات الجديدة تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي وغير المختصين بالشأن الاقتصادي والمالي في الدول العربية وتخاطب عامةً المواطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية، وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية ذات الأولوية الأخرى.

علما أن الصندوق يأمل من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية بما يقود إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel