أخبار مسؤولية إجتماعية مميز 🇦🇪

فجوة الإنتاج كتيب يطرحه النقد العربي

بنوك عربية

أصدر صندوق النقد العربي العدد الخامس والخمسون/ 56/ من كتيبات تعريفية بعنوان “فجوة الإنتاج- بوصلة القرار الإقتصادي”، والذي يعتبر واحداً من أبرز المؤشرات والأكثر إستخداما في المجال الإقتصادي.

ويتناوي الكتيب تعريفاً لهذا المفهوم ويوضح مدى أهميته وكيف يتم استخدامه في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

كما يبحث هذا العدد من سلسلة كُتيبات تعريفية تطور استعمالات فجوة الإنتاج لتصبح أحد المؤشرات الاقتصادية الضرورية والمهمة التي تمكن من تقييم الظرفية الاقتصادية وإعداد التوقعات وصياغة توصيات تمكن من رفع النمو الاقتصادي، كما يستعرض بعض تطبيقاتها العملية على مستوى المؤسسات الدولية والعربية.

في هذا السياق، ارتأى الصندوق أهمية إصدار سلسلة كتيبات تعريفية تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي لتمكينهم من فهم أساسيات عدد من القضايا التي تهمهم، بما يقود إلى مشاركتهم بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

وتندرج هذه الكتيبات في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية صندوق النقد العربي لعام 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لدعم مسيرة الاستقرار الاقتصادي والتنمية في الدول العربية.

ووفقا لبيان لصندوق النقد العربي صادر على موقعه الرسمي؛ فإنه في ضوء إستراتيجيته للفترة (2020-2025)، يسعى صندوق النقد العربي إلى نسج وتقوية أواصر التعاون والتواصل مع الجهات والفئات المعنية كافة في الدول العربية بهدف تحقيق الأهداف التي أُنشِئ الصندوق من أجلها ونشر الخبرة والمعرفة الاقتصادية والمالية. 

ويذكر أن هذه الأنشطة جاءت في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية الصندوق 2040 في أن يكون الشريك الأقرب للدول العربية في تفاعلها مع التطورات والمستجدات الاقتصادية لتعزيز مراكز الاستقرار في الدول العربية، في إطار نهج استباقي لمساعدة الدول العربية على مواكبة استحقاقات التحول نحو اقتصاد المعرفة.

ويشار إلى أن سلسلة الكتيبات الجديدة تستهدف الفئات العمرية الشابة في الوطن العربي وغير المختصين بالشأن الاقتصادي والمالي في الدول العربية وتخاطب عامةً المواطن العربي بهدف مساعدته على الإلمام بالأساسيات والجوانب المختلفة المتعلقة ببعض القضايا المهمة مثل الشمول المالي، وأساسيات التمويل، والتقنيات المالية الحديثة، والذكاء الاصطناعي والعملات الرقمية، وغيرها من القضايا الاقتصادية والمالية ذات الأولوية الأخرى.

علما أن الصندوق يأمل من خلال هذه الكتيبات أن يساهم في تعزيز دور الشباب العربي في التعامل مع القضايا والمستجدات من حوله بمعرفة ودراية بما يقود إلى الإسهام بفعالية في تحقيق الرؤى المستقبلية للدول العربية.

مواضيع ذات صلة

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel

قطر للتنمية يتعاقد مع التصدير والاستيراد السعودي

Nesrine Bouhlel