أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇰🇼

بيتك الكويتي يطلق تقرير البصمة الكربونية الأول من نوعه في القطاع المصرفي

بنوك عربية: أعلن بيت التمويل الكويتي “بيتك” عن إطلاق تقرير البصمة الكربونية، الأول من نوعه على مستوى القطاع المصرفي المحلي.

ويُعدّ هذا الإنجاز شهادة على التزام “بيتك” الراسخ بوضع المسؤولية البيئية في صميم عملياته، وتعزيز دوره الريادي في مجال الاستدامة المالية.

ويتضمن تقرير البصمة الكربونية معلومات قيّمة ورؤى ثاقبة وخططًا مفصلة تهدف إلى خفض انبعاثات الكربون وتعزيز التنمية المستدامة خلال السنوات المقبلة.

وتُعتبر هذه الخطط بمثابة خارطة طريق لتحديد مخزون الغازات الدفيئة بشكل شامل، والحد من انبعاثات الكربون، وتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بيت التمويل الكويتي “بيتك”، حمد عبدالمحسن المرزوق: “يسعدني أن أقدم تقرير البصمة الكربونية الصادر عن بيتك، والذي يعد شهادة على تفانينا المستمر والتزامنا الثابت بوضع المسؤولية البيئية في صميم عملياتنا.

إن الرخاء المالي يرتبط بشكل وثيق مع السلامة البيئية، ونحن لا نبني مستقبلاً أفضل لعملائنا ومساهمينا فحسب، بل نستثمر بقوة في بناء مستقبل مستدام وأكثر صحة للأجيال المقبلة.”

وأضاف المرزوق: “لقد خطونا خلال السنوات القليلة الماضية خطوات كبيرة في الحد من بصمتنا الكربونية، بدءًا من تعزيز التمويل الأخضر، حيث أصدر بيتك – تركيا، أحد البنوك التابعة لمجموعتنا، صكوكاً خضراء هي الأولى من نوعها في مجال التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

كما انتقلنا إلى الاستدامة عبر تطبيق حلول قائمة على التكنولوجيا، من استهلاك الكهرباء والورق، وتفعيل مساعي المجموعة نحو التحول الرقمي بما يتماشى مع إستراتيجية بيتك للاستدامة والحفاظ على البيئة.

وتجسد التزامنا باستدامة البنية التحتية في تحسين كفاءة استخدام الطاقة في جميع مواقع وإدارات المجموعة.”

وأكد المرزوق أن هذه الإنجازات لم تتحقق دون تحديات، حيث يستدعي تنفيذ مثل هذه التغييرات الاستثمار المستمر وسرعة التكيف مع التطورات والتحول في آلية العمل.

وأشار إلى أن الاستدامة تمثل أولوية بالنسبة لـ “بيتك”، ومن هذا المنطلق أبرم شراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لوضع معايير ثابتة لأهداف التنمية المستدامة للتمويل المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وخاصة التمويل الأخضر.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بالتكليف، عبدالوهاب عيسى الرشود: “نؤمن في بيتك بأن الريادة المالية والمسؤولية البيئية لا تتجزآن. فنحن لا نبني بنكاً أقوى فحسب، بل نؤسس لمستقبل أكثر استدامة للجميع.”

وأضاف الرشود: “من خلال مبادراته المبتكرة، يحرص بيتك على أن يكون أثرها مستداماً على المجتمع، كما يهدف إلى تصميم منتجات وخدمات مالية صديقة للبيئة، وتبني ممارسات مستدامة، واتخاذ خيارات مسؤولة تساهم في مستقبل أكثر استدامة.

وفضلاً عن التفاعل الإيجابي بين أنشطة البنك والمجتمعات المحلية التي تنتشر فيها عملياته، يقدم البنك دعمه للمشروعات البيئية، ويسعى إلى رفع مستوى الوعي بالحلول العملية لمكافحة تغير المناخ.”

ويُعدّ إطلاق تقرير البصمة الكربونية خطوة هامة في مسيرة بيتك نحو الاستدامة، ويعكس التزامه الراسخ ببناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

مواضيع ذات صلة

الكويت الوطني أول بنك يعتمد الـ «DHL GoGreen Plus»

Baidaa Katlich

الأهلي الأردني ينفي وجود فروع له في العراق 

Baidaa Katlich

ظفار الإسلامي العماني يدشن خدمة الدفع عبر الهواتف الذكية

Baidaa Katlich