أخبار 🇦🇪

“الإمارات دبي الوطني” يشتري حصة “سبيربنك” في “دينيزبنك إيه. إس.”

أعلن بنك الإمارات دبي الوطني وبنك سبيربنك الروسي عن إبرام اتفاقية نهائية يقوم بموجبها سبيربنك ببيع كامل حصته البالغة 99.85% في دينيزبنك إيه. إس. التركي إلى بنك الإمارات دبي الوطني. وبعد إتمام المعاملة، سيتوقف سبيربنك عن كونه مساهماً في دينيزبنك.

وذكر الموقع الرسمي لدينيزبنك إيه. إس الثلاثاء الماضي أن البدل المتفق عليه مقابل شراء 99.85% من حصة سبيربنك في البنك التركي يعادل 14.6 مليار ليرة تركية بموجب نظام تثبيت سعر السهم، وذلك استناداً إلى أسهم رأس المال الموحدة لدينيزبنك كما في 31 أكتوبر 2017. 

وسيدفع بنك الإمارات دبي الوطني فائدة على البدل المتفق عليه خلال الفترة بين 31 أكتوبر 2017 وحتى تاريخ إتمام المعاملة. وستكون جميع الأرباح من تاريخ تثبيت سعر السهم وحتى تاريخ إتمام المعاملة لحساب بنك الإمارات دبي الوطني، وتتضمن المعاملة عند استكمالها أن يتولى بنك الإمارات دبي الوطني، ملكية ديون دينيزبنك الثانوية المقدمة سابقاً من قبل سبيربنك.

ويخضع إتمام المعاملة لموافقة الجهات الرقابية في تركيا وروسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من السلطات القضائية ذات الصلة التي يزاول دينيزبنك أنشطته فيها. ومن المتوقع استكمال وإتمام المعاملة في العام 2018.

ويعد دينيزبنك، الذي يتخذ من تركيا مقراً له، خامس أكبر بنك خاص في تركيا، حيث يبلغ حجم موجوداته 169.4 مليار ليرة تركية وقروضه الممنوحة للعملاء 119.2 مليار ليرة تركية ويبلغ حجم ودائعه 115.7 مليار ليرة تركية وذلك حتى تاريخ 31 مارس 2018. ويزاول البنك عملياته التشغيلية من خلال شبكة تضم 751 فرعاً، منها 708 فروع تقع في تركيا و43 في مناطق أخرى (النمسا وألمانيا والبحرين وموسكو وقبرص) وتقدم الفروع خدماتها إلى نحو 11.8 مليون عميلاً، من خلال فريق يضم حوالي 14,100 موظفاً و5,900 جهاز صراف آلي تقريباً.

ويتوقع سبيربنك أن يكون لهذه المعاملة أثر إيجابي على نسب كفاية رأس المال وفقاً لمعايير المحاسبة الروسية والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

وتعتمد الأثار المالية الفعلية لمعاملة سبيربنك على ديناميكيات أسعار صرف العملات والفترة الزمنية التي تفصل بين تاريخ إبرام المعاملة وتاريخ إتمامها. ويبلغ رأس مال دينيزبنك، كما في تاريخ تثبيت سعر السهم، في 31 أكتوبر 2017، 12.5 مليار ليرة تركية.

وقال هشام عبد الله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الإمارات دبي الوطني في تصريح خاص لموقع البنك الرسمي “سيتمكن بنك الإمارات دبي الوطني، من خلال هذه المعاملة، من ترسيخ حضوره وتعزيز مكانته كبنك رائد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وسيكون بمقدوره أيضاً تحقيق تنوع كبير في نهج عملياته التشغيلية في كل من الدول الجديدة وقطاعات الأعمال الأوسع نطاقاً.” 

وبهذا سيتمكن بنك الإمارات دبي الوطني من توسيع نطاق حضوره الدولي في 13 سوقاً وسيزيد حجم موجوداته الدولية عن نسبة 30% من الميزانية العمومية الموحدة لمرحلة ما بعد الاستحواذ. 

مواضيع ذات صلة

الكويت الدولي يطرح صكوك بقيمة 300 مليون دولار

Nesrine Bouhlel

الأهلي الكويتي يُطلق قرض الرهن العقاري في الإمارات 

Baidaa Katlich

الجمعية العمومية لبنك الإمارات دبي الوطني تستعرض إنجازات 2023

Rami Salom