أخبار

ستاندرد تشارترد ومؤسسة تمويل أفريقيا يتفقان لتعزيز التجارة الأفريقية

أطلقت شركة ستاندرد تشارترد البريطانية للخدمات المصرفية والمالية ومؤسسة تمويل أفريقيا “AFC” برنامج المشاركة في المخاطر لتعزيز التمويل التجاري في أفريقيا، ومن المتوقع أن ينتج عن هذا البرنامج، وهو الأول بين الجهتين المتعاقدتين، حجماً تجارياً إضافياً يقدر بأكثر من 350 مليون دولار أمريكي على مدى ثلاث سنوات من عمر الصفقة.

وبحسب بيان نشرته ستاندرد تشارترد الخميس الماضي فإن البرنامج يتمثل في تسهيلات تقاسم المخاطر على أساس المحفظة بين ستاندرد تشارترد ومؤسسة تمويل أفريقيا مع الأخذ في حدود 50:50 على المحفظة الأساسية لأدوات التمويل التجاري من خلال البنوك الإفريقية للإصدار.

من جانبه قال أندرو آلي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل أفريقيا: “في أعقاب الأزمة المالية العالمية، انخفض الوصول إلى التمويل التجاري بشكل ملحوظ في الأسواق الناشئة ، خاصة في أفريقيا نتيجة لتغيير المشهد التنظيمي ، فضلاً عن الانخفاض العام في توقعات مخاطر الائتمان”.

وأضاف آلي “إن تنسيقنا مع ستاندرد تشارترد، الذي يتمتع ببنية تحتية قوية سيساعد في تعزيز أنشطة التمويل التجاري في المنطقة. وسنقوم أيضاً بتطوير هذه العلاقة من خلال العمل معاً على مبادرات أخرى مختلفة عبر التجارة الإقليمية والتجارية، ومن خلال العمل معاً يمكننا دعم اقتصاد التجارة الحقيقي في هذه القارة النابضة بالحيوية”.

وتعليقاً على إطلاق البرنامج قالت ليزا روبينز الرئيس العالمي للمعاملات المصرفية بشركة ستاندرد تشارترد: “إفريقيا هي جوهر شبكتنا الفريدة والموسعة، يشرفنا أن نتشارك مع مؤسسة تمويل أفريقيا لدعم احتياجات المنطقة الاقتصادية والتنموية. ويعتبر هذا البرنامج بمثابة شهادة على التزامنا بتمكين النمو الاقتصادي من خلال التجارة العالمية”.

وتعد مؤسسة أفريقيا للتمويل، وهي مؤسسة مالية متعددة الأطراف تأسست عام 2007، إحدى المؤسسات المعنية بالاستثمارات في البنية التحتية التي يقودها القطاع الخاص بأفريقيا، وتبلغ الميزانية العمومية الحالية للمؤسسة 4.2 مليار دولار أمريكي، وتصنف ثاني أعلى مؤسسة مالية متعددة الأطراف في أفريقيا.

 

المصدر: بيان صحفي

مواضيع ذات صلة

ستانرد تشارترد يطلق أول حساب بنكي مستدام في الإمارات

Rami Salom

الإسلامي للتنمية يصدر صكوكا بقيمة 1.7 مليار دولار

Nesrine Bouhlel

الإمارات دبي الوطني يدرج سندات بقيمة 750 مليون دولار في ناسداك دبي

Nesrine Bouhlel