أخبار مميز 🇦🇪

بورصة دبي للذهب والسلع تحقق أداءً قياسياً

تداولت بورصة دبي للذهب والسلع التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة بحسب خبر نشرته وكالة الأنباء الإماراتية السبت الماضي، 11.3 مليون عقد منذ بداية بداية العام الحالي بزيادة بنسبة 44 في المائة على أساس سنوي، مسجلة أفضل أداء لها خلال فترة النصف الأول من هذا العام منذ تأسيسها قبل 13 عاماً.

وذكرت الوكالة أن قيم التداول للأشهر الستة الأولى من هذا العام تجاوزت 250 مليار دولار للمرة الأولى، حيث تم تحقيق هذا الأداء بتداول 2.046.806 عقود بزيادة بنسبة 74 في المائة في يونيو 2018 مقارنة مع يونيو 2017، فيما بلغت قيم التداول في يونيو من هذا العام 42.3 مليار دولار.

وبحسب الوكالة فإن فئة العملات أفضل فئات الأصول أداء حيث برزت عقود الروبية الهندية والعقود الآجلة للعملات الرئيسية الست G6 وارتفع حجم تداول عقود الروبية الهندية في النصف الأول بنسبة 22 في المائة عن العام الماضي، مدفوعاً بشكل رئيسي بزيادة التحوط في الأسواق المتقلبة.

وارتفعت أحجام تداول العقود الآجلة للعملات الرئيسية الست G6 بنسبة 97 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 387.586 عقداً، وتم تأكيد هذا النمو بحسب وكالة الأنباء الإماراتية في شهر يونيو حين نجحت بورصة دبي للذهب والسلع في تحقيق رقم قياسي بل 404 مليون دولار عند انتهاء العقود، وشملت فئات الأصول الأخرى من عقود دبي الذهب الهندي وعقود ذهب شنغهاي وعقود اليوان الصيني.

وفي تصريح خاص بالوكالة قال ليس ميل الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع إن البورصة حققت نمواً مذهلاً وإنجازات هامة في النصف الأول من عام 2018 وأرست أيضاً مستويات جديدة من الاهتمام المفتوح في العديد من المنتجات، وارتفع معدل الاهتمام المفتوح في البورصة إلى 301.119 عقداً خلال النصف الأول بزيادة بنسبة 28 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2017 وغالباً ما يعتبر الاهتمام المفتوح مقياساً لنجاح وقوة أية بورصة.

وأضاف الرئيس التنفيذي في ذات التصريح إلى أنه منذ أن أطلقت البورصة عقد الذهب الفوري المتوافق مع الشريعة يوم 29 مارس الماضي تم تداول أكثر من 520 كيلوغراماً من الذهب بقيمة 22 مليون دولار أمريكي، ويعتبر هذا المنتج الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي وهو حالياً أول منتج مشتقات متوافق مع الشريعة يتم إدراجه في بورصة في العالم.

مواضيع ذات صلة

نمو مؤشر النقد العربي المركب لأسواق المال بنسبة 01.93 % هذا الشهر

Nesrine Bouhlel

تراجع سندات الخزانة الأمريكية بفعل ارتفاع التضخم

Rami Salom

شراكة بين بنك الإمارات دبي الوطني ودبي للسلع المتعددة

Nesrine Bouhlel