أخبار مميز 🇦🇪

الهلال الإماراتي يبيع صكوكاً بـ 500 مليون دولار أمريكي

أعلن مصرف الهلال الإماراتي اليوم الخميس عن نجاحه في بيع صكوك أولية تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي بمدة استحقاق 5 سنوات.

وتأتي هذه الصفقة بحسب المصرف بإشراف الإدارة الجديدة لمصرف الهلال، وتمثل أول صكوك أولية عامة في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ شهر أبريل 2018، وستفتح هذه الصفقة أسواق رأس المال مصدري الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان آخر إصدار لصكوك أولية عامة من مصرف الهلال في عام 2013.

وذكر المصرف أن نجاح الصفقة جاء بناء على استراتيجية تسويق مركزة تهدف إلى إطلاع المستثمرين الدوليين والإقليميين على إستراتيجية مصرف الهلال وأدائه المالي.

كما ذكر أن الفريق الإداري بإدارة أليكس كويلو، الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال،إلتقى بأكثر من 90 مستثمراً مؤسسياً في لندن، هونغ كونغ ، سنغافورة، كوالالمبور، الكويت، أبوظبي ودبي قبل طرح الصكوك، حيث رافق كويلو كل من كريغ بيل، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية، ودايفيد ويتكروفت، المدير التنفيذي لمجموعة الخزينة المصرفية لمصرف الهلال.

وقدم كويلو تفاصيل للمستثمرين عن دعم المساهمين القوي للمصرف وعن قوة مجلس إدارته وبعض التوقعات الاقتصادية الإيجابية للمصرف.

وأكد على أهمية “الجودة” كنقطة مرجعية رئيسية لاستراتيجية المصرف على وجه الخصوص، وسلط الضوء على التمويل عالي الجودة وعلى إدارة المخاطر، وقال كويلو أنه يفخر بقيمة المصرف العالية وولاء المتعاملين كركيزة أساسية للتقدم.

وأشار البنك للردود الإيجابية من المستثمرين، حيث بلغت أوامر الشراء 1.4 مليار دولار أمريكي (ما يقارب زيادة في الاكتتاب بـ 3 أضعاف) مع طلبات إضافية من أكثر من 70 مستثمراً، وتنوعت قاعدة بيانات المستثمرين من حيث الموقع الجغرافي فبلغت النسبة 25٪ في أوروبا، و 20٪ في آسيا و55٪ في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح البنك أن كل من مصرف الهلال، بنك دبي الإسلامي ، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك أبوظبي الأول، بنك إتش إس بي سي، جي بي مورغان، ونومورا، فضلاً عن بنك ستاندرد تشارترد قد قاموا بالعمل كمديرين رئيسيين مشتركين، ومديري حسابات مشتركين في إصدار صفقة الصكوك.

الجدير بالذكر أنه تم الإصدار الثاني لصكوك بموجب برنامج إصدار شهادات الائتمان الصادر عن مصرف الهلال والبالغ قيمته 2.5 مليار دولار أمريكي والذي تم إدراجه في بورصة أيرلندا.