أخبار 🇶🇦

أرباح قطر الدولي ترتفع 13٪ ليحقق 487.5 مليون ريال في 9 أشهر

أعلن بنك قطر الدولي أنه حقق إرتفاعا في صافي ربح نتائج الربع الثالث من العام 2018 بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالأشهر التسع الأولى من العام 2017 وحقق زيادة في صافي الإيرادات التشغيلية وصلت إلى 8 بالمئة.

وضح البنك أنه هذه النتائج جاءت تتويجا لقاعدة العملاء التي يتمتع بها البنك والعمليات المصرفية الأساسية المبنية عليها، وقد أظهرت قطاعات الأعمال لدى البنك أداءً إيجابياً فيما يتعلق بإجمالي الإيرادات، وهو ما ساهم في الزيادة الإجمالية في صافي الأرباح. بينما تم ضبط النفقات بشكل حازم ، مما خفّض نسبة التكاليف إلى الإيرادات. 

وفصل البنك الجوانب المالية الرئيسية للأشهر التسع الأولى مقارنة بالعام 2017، إذ بلغ صافي الربح باستثناء المكاسب الاستثنائية 487.5 مليون ريال قطري، أي بزيادة 13 بالمئة، فيما بلغ صافي الربح بلا إستثناء 554.7  ريال قطري، أي بزيادة 28 بالمئة.

كما إرتفع صافي الإيرادات التشغيلية بنسبة 8 بالمئة ليبلغ إلى 711.4 ريال قطري، في حين بلغ إجمالي الأصول 30.6 مليار ريال قطري، وسجل البنك إرتفاعا في حجم القروض والسلف للعملاء بنسبة 3 بالمئة لتصل إلى 22.5 مليار ريال قطري، كما حققت ودائع العملاء إرتفاعا بنسبة 8 بالمئة لتبلغ 21.4 مليار ريال قطري.

وأشار البنك لانخفاض نسبة التكلفة إلى الدخل (ما عدا التكاليف الإستئنائية) إلى 30.3 بالمئة بعد أن كانت 34.1 بالمئة العام الماضي، إنخفاض نسبة إجمالي النفقات إلى 4 بالمئة.    

وتعقيبا على أداء بنك قطر الدولي في الأشهر التسع الأولى من العام، صرح عمر بوحديبة، المدير التنفيذي للبنك قائلاً “لقد حققنا نتائج قوية وعائدات إيجابية وذلك من خلال قاعدة العملاء القوية التي يتمتع بها البنك، وتظل رسملة ميزانيتنا العمومية جيدة وجودة أصولنا قوية.

كما ذكر البنك أن كل من الأرباح التشغيلية والأرباح الصافية أظهرت نمواً جيداً على أساس سنوي، والأهم من هذا هو جودة وإستدامة تدفق الإيرادات، إذ لطالما طمحنا إلى مضاعفة معدلات زيادة صافي الأرباح و تحقيق نمو في الإيرادات التشغيلية بنسب مرتفعة. وقد أظهر عملاؤنا دعماً كبيراً لنا في تحقيق هذه النتائج مع استمرارنا لضبط إدارة التكاليف“.    

وأضاف بوحديبة “هذه النتائج ما هي إلا إثبات قوي على جودة الخدمات المختلفة التي يقدمها البنك القطري الدولي ودعم عملائنا المخلصين وفريق عمل البنك المتفاني والدعم المتواصل لمجلس الإدارة والمساهمين ومصرف قطر المركزي“.