أخبار مميز 🇧🇭

مركزي البحرين يعلن إطلاق بنك رقمي جديد

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج لوكالة أنباء البحرين اليوم الخميس أن المصرف بصدد الترخيص لبنك رقمي جديد هو الثاني من نوعه على مستوى البحرين بعد بنك “ميم” التابع لبنك الخليج الدولي، متوقعا إطلاقه في وقت قريب.

وأوضح المعراج في افتتاح منتدى التكنولوجيا المالية لجمعية مصارف البحرين في فندق الخليج، إن البنك الرقمي الجديد تابع للمؤسسة العربية المصرفية ABC وسيقدم خدمات رقمية نوعية ستنعكس إيجابا على السوق المحلي.

وبين المعراج للوكالة أن الاهتمام المتزايد في التكنولوجيا المالية يهدف إلى تقديم حلول تقنية جديدة بسرعة ذات تكلفة منخفضة وبطريقة أسهل بكثير من السابق بما ينعكس إيجابا على المستهلكين والاقتصاد الوطني ككل.

ولفت المعراج إلى أن المصرف المركزي قد كثف جهوده منذ أكثر من سنة من أجل استقطاب وتوطين الحلول الرقمية في البحرين، مع إنشاء قسم مختص بالتكنولوجيا المالية في “المركزي” وإنشاء البيئة الرقابية التجريبية التي استوعبت لغاية الآن 16 شركة، لافتا الى ان المصرف يدرس مجموعة جديدة من الشركات لإدخالها في هذه البيئة.

ونوه المعراج إلى أنه سيتم قريبا تخريج أول شركة من هذه البيئة التجريبية وإطلاقها رسميا في السوق المحلية بعد استكمال الإجراءات والمتطلبات الرئيسية، لتشكل بذلك إنجازا كبيرا للمملكة وللنظام الرقابي.

وأكد المعراج بحسب الوكالة أن المصرف المركزي لن يسمح لأي فرد أو مؤسسة مالية خاضعة لرقابة المصرف أو مرخصة في البحرين بالتلاعب بسعر صرف الدينار، مشددا على أن سعر صرف الدينار مقابل الدولار الأمريكي ثابت ولن يتغير.

وأضاف المعراج بالقول: “على كل الجهات العاملة في البحرين الالتزام بسعر صرف الدينار مقابل الدولار، وسيكون أي شخص أو مؤسسة تخالف هذا السعر معرضة لاتخاذ إجراءات عقابية ضدها من قبل المصرف المركزي”.

وفيما يتعلق بالعملات الرقمية، قال المعراج: “لغاية الآن لم نصل الى مرحلة الترخيص للعملات الرقمية، ولم نرخص لأي شركة محلية لتقديم هذا النوع من الخدمات، فهي تعد أحد اشكال الأصول الاستثمارية ولا نعتبرها كعملة، وبالتالي أي شخص يستثمر فيها يجب أن يدرك أنها ذات مخاطر عالية”.