أخبار 🇧🇭

أيوفي تعقد اجتماع مجلس الحوكمة والاخلاقيات في البحرين

ناقشت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في الاجتماع العاشر لمجلس الحوكمة والأخلاقيات الذي انعقد في مملكة البحرين نقلا عن وكالة أنباء البحرين الدليل الإرشادي لمعيار التدقيق الشرعي الخارجي الذي يهدف إلى وضع دليل إجرائي مفصل عن كيفية أداء التدقيق الشرعي الخارجي وتوثيقه.

كما ناقشت الهيئة بيان قواعد الإجراءات والاعتبارات الرئيسية لأداء عملية ارتباط التدقيق الشرعي الخارجي، والأدلة الإرشادية المتعلقة بالتسلسل الإداري بما في ذلك التخطيط وتقييم المخاطر والتنفيذ، وبرامج العمل المتعلقة بالجوانب الشرعية.

وقال عصام إسحاق، نائب رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات بأيوفي في تصريحه للوكالةيعد التدقيق الشرعي الخارجي من أهم الدعائم الرئيسة لإطار الحوكمة الشرعية، حيث تعد استقلالية التدقيق الشرعي الخارجي وشموليته أداة مهمة للحفاظ على نزاهة المؤسسات المالية الإسلامية وسمعتها وديمومتها، وبالتالي تأتي هذه الإرشادات استكمالاً لمعيار التدقيق الشرعي الخارجيالصادر في مارس 2018″، بما يلبي جميع متطلبات الجانب التطبيقي لأصحاب المصالح في الصناعة المالية الإسلامية“.  

كما ناقش المجلس بحسب الوكالة الورقة الاستشارية لمشروع ميثاق الأخلاقيات المعدل الذي يهدف إلى تعزيز ميثاق الأخلاقيات الصادر في يناير 2003، الموجه إلى المهنيين والعاملين في قطاع الصناعة المالية الإسلامية. وقد قدم المجلس أيضًا مجموعة من الآراء والتوصيات حول المعيار المشترك الذي تعتزم أيوفي ومجلس الخدمات المالية الإسلامية إصداره.

ومن جانبه، صرح عمر مصطفى الأنصاري الأمين العام بالإنابةانطلق مشروع ميثاق الأخلاقيات في يناير 2017 بهدف تطوير ميثاق أخلاقيات، وميثاق سلوك، المهنيين والعاملين في الصناعة المالية الإسلامية. وقد أجرى فريق العمل المكلف بالمشروع 58 مقابلة في أربع دول (البحرين، وباكستان، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة)، على أن يستكمل هذا المقابلات لتصل إلى  125 مقابلة على الأقل، في 12 دولة حول العالم. ووافق المجلس على الدراسة الأولية والورقة الاستشارية، ومن المتوقع إصدار مسودة المعيار قبل نهاية العام الحالي“.

وأضافت الوكالة أن المجلس قد نظر في اقتراح تطوير معيار بشأنالفتوى الشرعية/ صناعة القرار الشرعي، الذي يتضمن إصدار الفتاوى من قبل هيئة الرقابة الشرعية والهيئة الشرعية المركزية، وعرض المسائل المختلفة على هاتين الهيئتين، وعملية تطوير المنتجات، وطلب الفتوى منهما.