أخبار مميز 🇸🇦

مؤسسة النقد السعودي: معدلات إيجابية للتضخم في العام الجاري

بنوك عربية

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، في تقرير الإستقرار المالي للعام الجاري، والصادر أمس الجمعة 29 مايو، أن يعود التضخم إلى تسجيل معدلات إيجابية في العام الجاري، رغم تراجع الطلب المحلي على معظم الأنشطة الإقتصادية نتيجة التدابير الإحترازية المتخذة للحد من إنتشار فيروس “كورونا “المستجد.

وأشارت “ساما” إلى إرتفاع أسعار الغذاء العالمي جراء إختلال سلاسل القيمة العالمية بسبب التدابير الإحترازية المطبقة على مستوى العالم.

وأوضحت”ساما” أن مبادرات الحكومة كدعم شركات القطاع الخاص في الإستمرار في دفع رواتب موظفيها من خلال تسهيل وصولها إلى القروض البنكية وإعفائها جزئيا من المقابل المالي على الوافدين أو دفع 60 في المائة من رواتب موظفيها لمدة 3 أشهر بدأت في الشهر الجاري، ستساهم في المحافظة على مستويات الإستهلاك خاصة فيما يتعلق بالسلع والخدمات الأساسية.

ورجّحت”ساما” أن تسهم عوامل إضافية أخرى في رفع التضخم، بما فيها تطبيق الضريبة الإنتقائية على المشروبات المحلاة، ورفع الدعم عن أعلاف الدواجن، ورفع ضريبة القيمة المضافة من 5 في المائة إلى 15 في المائة والتي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في يوليو المقبل.

 

مواضيع ذات صلة

هل يتراجع الفيدرالي الأمريكي عن تخفيض أسعار الفائدة؟

Rami Salom

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel