أخبار 🇸🇦

وزير المالية السعودي:تحويل نحو 40 مليار دولار من الإحتياطيات الأجنبية

بنوك عربية

قال محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية ووزير الإقتصاد والتخطيط المكلّف، أمس الجمعة 29 مايو، أنه قد تم خلال شهري مارس وأبريل الماضيين تحويل 150 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل نحو 40 مليار دولار أمريكي من الإحتياطيات الأجنبية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” إلى صندوق الإستثمارات العامة بشكل إستثنائي.
وأشار محمد بن عبدالله الجدعان إلى أن هذا الإجراء قد إنعكس على البيانات الصادرة عن الأصول الإحتياطية لمؤسسة النقد في هذين الشهرين وأظهر تراجعا في الأصول الأجنبية لـ”ساما”، حيث لا تظهر إستثمارات صندوق الإستثمارات العامة في بيانات مؤسسة النقد.
وأكد الجدعان أن هذا الإجراء تمّ بعد دراسة شاملة ومراعاة للإعتبارات المتعلقة بحد الكفاية من إحتياطات النقد الأجنبي، حيث سينعكس تعظيم العائد على أصول الدولة بالإيجاب على الأداء الإقتصادي وعلى المالية العامة وللحد من الآثار السلبية لجائحة “كورونا” المستجد، وأن عوائد الصندوق ستكون متوفرة لدعم المالية العامة عند الحاجة.

وكانت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي قد إنخفضت في شهر مارس المنقضي بمقدار 70 مليار ريال سعودي، مقارنة بشهر فبراير لتبلغ 1824 مليار ريال سعودي.

 

مواضيع ذات صلة

إتحاد بنوك مصر يُنظم تدريبا حول الطرق الحديثة في الإحتيال المستندي

Nesrine Bouhlel

“البنك المركزي السعودي” بدلا من “مؤسسة النقد” في السعودية

Rami Salom

“الإنماء” و”الراجحي” ينضمان لخدمة الإفراغ العقاري

Rami Salom