أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية مميز 🇸🇦 🇦🇪

ماستركارد: نمو بقيمة 900 مليار دولار في التسوق الإلكتروني العالمي خلال 2020 جراء الجائحة الوبائية

بنوك عربية

خلصت شركة ماستركارد العالمية Mastercard في تقرير أصدرته مؤخرا بعنوان “رؤى الانتعاش: تطور التجارة الإلكترونية” إلى أن الجائحة الوبائية قد أدت إلى إنفاق 900 مليار دولار أمريكي إضافية على متاجر التجزئة عبر الإنترنت حول العالم في العام المنقضي، مما يشير إلى إنفاق دولار واحد على التجارة الإلكترونية من كل 5 دولارات جرى إنفاقها على تجارة التجزئة في العام الماضي، مقارنة بدولار واحد من كل 7 دولارات جرى إنفاقها في عام 2019.

 وأكد التقرير إلى أن اتجاه المستهلكين حول العالم إلى الإنترنت لشراء معظم مستلزماتهم، من المواد الاستهلاكية إلى مستلزمات البستنة أي المستلزمات الخاصة بالحدائق الحضرية، جاء نتيجة بقائهم في المنزل مع تفشي وباء كوفيد-19.

وأظهر التقرير إلى أن القدرة على البيع عبر الإنترنت قد شكّلت “شريان الحياة بالنسبة لتجار التجزئة والمطاعم والشركات الأخرى الكبيرة والصغيرة، لا سيما مع التغيرات التي حدثت على مستوى الإنفاق الاستهلاكي الشخصي”.
ورجح التقرير بأن ما بين 20 في المائة إلى 30 في المائة من هذا التحوّل سيتجه إلى العالم الرقمي نتيجة استمرار تداعيات كوفيد-19 في مختلف أنحاء العالم.

وقال بريكلين دواير، كبير الاقتصاديين في ماستركارد ورئيس معهد ماستركارد للاقتصاد، إنه على الرغم من بقاء المستهلكين في منازلهم، فإن أموالهم بقيت تتحرّك بفضل التجارة الإلكترونية، وكان لهذا الأمر آثار كبيرة مع استمرار البلدان والشركات التي أعطت الأولوية للتقنيات الرقمية في جني ثمار هذه الخطوة. ويكشف هذا التحليل بأنه حتى أصغر الشركات ستجني المكاسب عندما تتحول إلى العالم الرقمي.

ويشار إلى أن التقرير يستند إلى نشاط المبيعات المجمعة ومجهولة المصدر عبر شبكة ماستركارد، وتحليل الملكية من قبل معهد ماستركارد للاقتصاد ويتعمق التحليل في هذا الصدد بحسب البلد والقطاع، وعلى مستوى السلع والخدمات سواء ضمن البلدان أو خارج حدودها.

وأفادت التقرير أنه في حين أن التحول الرقمي لم يكن شاملا ومتسقا، بسبب الفوارق الجغرافية والاقتصادية والمعيشية، فإن التقرير يكشف عن عدة اتجاهات رئيسية شاملة تتمثل في المكاسب الرقمية لمتاجر البقالة، وتلك التي تقدم الخصومات تبدو ثابتة، حيث شهدت قطاعات التجزئة الأساسية، والتي كان لديها أصغر حصة رقمية قبل الأزمة، بعضا من أكبر المكاسب مع تكيف المستهلكين مع الواقع الجديد. وتابع “مع ظهور عادات استهلاكية جديدة وانخفاض قاعدة المستخدمين قبل الوباء، نتوقع أن تبقى الطفرة في التجارة الإلكترونية بالنسبة لمتاجر البقالة بنسبة 70 في المائة إلى 80 في المائة”.

كما بين التقرير أن نمو التجارة الإلكترونية الدولية بنسبة 25 في المائة و30 في المائة خلال فترة تفشي الوباء، فقد سجلت التجارة الإلكترونية الدولية ارتفاعا في حجم المبيعات وعدد البلدان التي يقوم المتسوقون بالطلب منها فمع توفر خيارات غير محدودة بين أيديهم، زاد إنفاق المستهلكين على التجارة الإلكترونية بنسبة تتراوح بين 25 في المائة إلى 30 في المائة على أساس سنوي بين مارس 2020 وفبراير 2021.

كما لفت التقرير إلى زيادة مشاركة المستهلكين في التجارة الإلكترونية مع زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت من متاجر التجزئة بنسبة تصل إلى 30 في المائة مع زيادة الخيارات المتاحة أمام المستهلكين حول العالم، بجانب قيامهم بإجراء عمليات شراء أكثر من أي وقت مضى من المواقع الإلكترونية والأسواق المتاحة عبر الإنترنت.

وأوضح التقرير في الرسم البياني أسفله توجه المقيمين في دول مثل إيطاليا والمملكة العربية السعودية للتسوق من متاجر إلكترونية أكثر بنسبة 33 في المائة، بمعدل وسطي، تليها مباشرة روسيا بنسبة 29 في المائة والمملكة المتحدة بنسبة 22 في المائة والإمارات بنسبة 21 في المائة.

مواضيع ذات صلة

افتتاح مؤتمر التكنولوجيا المالية “سيملس شمال إفريقيا” 2023

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يعقد ندوة حول أداء التجارة الخارجية

Nesrine Bouhlel

CIB مصر يقدم نصائح لتفادي الاحتيال المالي

Nesrine Bouhlel