أخبار فعاليات مميز 🇰🇼

الكويت المركزي يقيم غدا ملتقى حول تقرير الاستقرار المالي لعام 2020

بنوك عربية

يقيم بنك الكويت المركزي صباح غد الاثنين، ملتقىً حول الإصدار التاسع من تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، وذلك ضمن جهود البنك الرامية إلى تعزيز الشفافية من خلال توفير المعلومات والإحصاءات الموثوقة ذات الصلة بالقطاع المصرفي والمالي الكويتي.

وقال محمد يوسف الهاشل محافظ بنك الكويت المركزي ، إن هذا الملتقى يأتي استمرارًا لنهج البنك في التواصل مع مختلف شرائح المجتمع، وتوفير المعلومات والبيانات الموثقة للباحثين والمهتمين برصد التطورات في الشأن المالي والاقتصادي، وتماشيًا مع الممارسات العالمية المطبقة في هذا المجال.

وتابع الهاشل: “ركز تقرير الاستقرار المالي لعام 2020 على كفاءة ومرونة النظام المصرفي وقدرته على تجاوز السنة الأولى من الأزمة بنجاح، في ظل الأحداث الاستثنائية التي شهدها عام 2020 نتيجة جائحة فيروس كورونا وتداعياتها على الصعيدين الصحي والاقتصادي”.

وأضاف الهاشل أن “التقرير يرصد التطورات الاقتصادية والمالية وتحليلها من منظور علاقتها بالاستقرار المالي، ومدى قدرة القطاع المصرفي على مواجهة الصدمات وتجاوزها، بحيث يظل قادراً على ممارسة دوره الفاعل في تقديم الخدمات المالية وخدمة الاقتصاد الوطني بكافة قطاعاته”.

وأشار المحافظ إلى أن التقرير يقع في ستة فصول، تتناول أهم التطورات الاقتصادية على الصعيدين العالمي والإقليمي، ونظرة عامة حول القطاع المالي في دولة الكويت، كما يذكر تقييماً للمخاطر التي تواجه الجهاز المصرفي مع تغطية لمختلف أبعاد مخاطر الائتمان والسوق والسيولة ومخاطر التشغيل.

ويوضح التقرير تحليلاً لاتجاهات ربحية وملاءة الجهاز المصرفي وقدرته على مقاومة الصدمات الداخلية والخارجية وفق سيناريوهات مختلفة من الضغوط المالية والاقتصادية. كما يعرض تطورات الأسواق الأساسية في البلاد والمتمثلة في سوق الأسهم وسوق العقارات. وأخيراً، يقدم تحليلاً لأداء نظم تسوية مدفوعات المعاملات المالية في دولة الكويت.

وسيشارك عدد من المسؤولين التنفيذيين وخبراء اقتصاديين كمعقبين في الملتقى ومن بين المشاركين: دانييل كاندا (رئيس بعثة دولة الكويت – صندوق النقد الدولي)، ماكسيم ربنيكوف (مدير قطاع التصنيف السيادي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في وكالة ستاندرد آند بورز)، جاسم السعدون (رئيس مجلس إدارة مجموعة الشال الاستثمارية القابضة)، شيخة البحر (نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني)

كما يحضر الملتقى كبار من المسؤولين المعنيين في الشأن الاقتصادي والمعنيين في القطاعات المالية والمصرفية في الكويت كما سيحضره عبر منصة “Zoom” المهتمين في الشأن الاقتصادي.

مواضيع ذات صلة

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich

تراجع أرباح شركات الصرافة الكويتية 36% في 9 أشهر

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يصدر سندات وتورق بـ 240 مليون دينار

Baidaa Katlich