أخبار تكنولوجيا مالية 🇸🇩

البركة السوداني يصدرالرقم الدولي للتحويلات المالية IBAN

بنوك عربية

كشف بنك البركة السوداني عن الرقم المصرفي الدولي IBAN  لإجراء التحويلات المالية إلى السودان.

وأوضح البنك عبر صفحته الرسمية أنه بِرقم الحساب المصرفي الدولي {IBAN} يُمكِنُك استلام التحاويل من الخارج وإجراء المعاملات المستقبلية مع البنك.

ويذكر أنه في يوليو الماضي انضم السودان رسميا إلى منظومة رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN من قبل جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك المعروفة اختصارا  باسم SWIFT وهي البنوك المعروفة بسويفت (SWIFT) Society for Worldwide Interbank Financial Telecommunication ، وذلك لتسهيل المعاملات المصرفية بين البلاد وبقية دول العالم.

علما وأن القطاع المصرفي السوداني يعاني لعقود من عزلة دولية بسبب وجوده على قائمة الدول الراعية للإرهاب خلال حقبة النظام السابق وانعكس ذلك سلبا على عرقلة إجراء التحويلات المالية. وينتظر السودان فتح المصارف الأمريكية حسابات للبنوك والمؤسسات المالية السودانية خاصة لديها الرغبة في التعامل مع السودان.

ويحتوي رقم الحساب المصرفي الدولي من مجموعة من الأرقام والحروف تشتمل على مفتاح البلد (SD) بالنسبة للسودان بالإضافة مفتاح خاص بالبنك الذي يوجد فيه الحساب ورقم الحساب ومفتاح الحساب، ولكل حساب مصرفي رقم (ايبان) خاص به.

ويقلل نظام (IBAN) من تكلفة التحويلات الواردة إلى السودان خاصة من الدول المطبقة لذات النظام والبالغ عددها 77 دولة، كما أنه يعمل على تقليل المعلومات التي يحتاجها مرسل التحويل.

ويكفي استخدام الرقم المصرفي العالمي لإنجاز التحويل دون حاجة لإضافة معلومات كثيرة تتعلق بالمستفيد وفرع البنك الذي يوجد فيه الحساب.

مواضيع ذات صلة

السودان المركزي يستأنف تنفيذ عمليات شراء الذهب

Nesrine Bouhlel

أنباء عن حريق ضخم يضرب بنك الجزيرة الأردني بالسودان

Nesrine Bouhlel

توقعات بإفلاس المصارف السودانية

Nesrine Bouhlel