أخبار مميز 🇰🇼

93% ارتفاع تمويل الواردات الكويتية في يونيو الماضي

بنوك عربية

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي، أن تمويل الواردات الكويتية قفز في شهر يونيو الماضي ليبلغ 570 مليون دينار كويتي، بزيادة نسبتها 93 % مقارنة بشهر مايو 2021.

وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية ، إن عرض النقد بمفهومه الواسع “ن2″ارتفع 1% في يونيو الماضي، ليبلغ نحو 40.7 مليار دينار.

وأضاف المركزي، أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت1% أيضا في يونيو الماضي، لتبلغ 34.9 مليار دينار، في حين قفزت ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية15% لتبلغ 2.3 مليار دينار في نفس الفترة.

وذكر المركزي، أن إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) استقر عند2.9 مليار دينار.

كما استقر متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد عند1.375% في نهاية يونيو.

وأشار، إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1%، ليسجل 74.9مليار دينار ، موضحا أن صافي الموجودات الأجنبية لديها ارتفع كذلك بنسبة3.1%، ليبلغ5.8 مليار دينار.

وبين، أن ودائع لأجل لدى (المركزي) قفزت في يونيو الماضي بنحو12.5%، لتبلغ 2.1 مليار دينار في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 1%، لتبلغ 40.7 مليار دينار.

وأوضح، أن متوسط سعر صرف الدولار مقابل الدينار استقر في يونيو عند مستوياته المسجلة في مايو الماضي والبالغة 300 فلس.

والجدير بالذكر، أنه يقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب، في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

مواضيع ذات صلة

ارتفاع الودائع الخاصة في البنوك التجارية العمانية بنسبة 5.9%

Baidaa Katlich

82.35 مليار دولار أصول قطر المركزي بقفزة 4.32 % في نوفمبر 2023

Nesrine Bouhlel

الاحتياطي النقدي الأجنبي للكويت يرتفع 1.18% في نوفمبر

Baidaa Katlich