أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم دورة حول ” البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات “

بنوك عربية

دشنت اليوم الإثنين الدورة التدريبية حول “ البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم الأحد الموافق للثالث من تشرين الأول ولغاية يوم الأربعاء بتاريخ السادس من تشرين الأول الحالي، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمرارا لنشاطه التدريبي.

وستركز الدورة على الأسس السليمة في التعامل مع البدائل الاستثمارية وضمن ثلاثة محاور رئيسة هي ​الإستثمارات البديلة، والإستثمارات في صناديق إستراتيجيات التحوط، وإدارة الاحتياطيات الأجنبية.

ووفقا للصندوق، هناك عناصر رئيسة يجب أخذها بالاعتبار عند التعامل مع البدائل الإستثمارية وإدارة منتجات محافظ الإستثمار متمثلة في توزيع الأصول، والتنويع، وإعادة توازن المحفظة. 

كما أن توزيع الأصول يجب أن يستند إلى حقيقة أن جميع الأصول لا تتحرك بنفس الوتيرة حيث أن هناك أصول تكون أكثر حركة من الأخرى، عليه فإن توزيع الاصول يهدف إلى تعظيم الربح ضمن أقل مستوى من المخاطر عن طريق مزج الأصول ذات الترابط المنخفض. 

أما العنصر الآخر من عناصر إدارة المحفظة الاستثمارية فهو العمل على تنويع السلة الاستثمارية بحيث تحتوي على أصول ذات انكشافات مختلفة، كما أن التنويع الجيد هو الذي يحتوي على استثمارات في أصول مختلفة، وفي قطاعات مختلفة، ومناطق جغرافية مختلفة. 

علما وأن إدارة المحفظة الاستثمارية الجيدة تتطلب إعادة توازن المحفظة في حال التغيير في قيمة الأصول وبالتالي حجم العائد بخلاف ما هو مستهدف من قبل المستثمر بمعنى الحفاظ على المزيج من الاستثمارات التي تحقق العائد الذي يصبوا إليه المستثمر وضمن مستوى مقبول من المخاطر. 

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث الهندسة المالية وتسعير المشتقات المالية باستخدام برمجية (R)

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم تدريباً حول الأزمات المالية وأسبابها

Nesrine Bouhlel