أخبار أخبار عالمية مميز 🇶🇦

كابيتال إنتلجنس تثبت ترقيم QNB القطري عند AA- وA1 + مع آفاق مستقرة

بنوك عربية

أكدت وكالة كابيتال إنتلجنس للتصنيفات الائتمانية تقييمات العملة الأجنبية على المدى الطويل والقصير لبنك قطر الوطني QNB عند  AA- وA1 + على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ووفق المذكرة البحثية الصادرة عن الوكالة أمس الثلاثاء، تم تأكيد التصنيف المستقل للبنك والقوة المالية الأساسية عند -a، مع مستوى دعم مرتفع جدا، بما يعكس الاحتمالية العالية جدا للدعم الاستثنائي من الحكومة في حالة الحاجة.

ويعتمد هذا الترقيم إلى سجل الحكومة القوي في دعم البنوك القطرية، وشمل هذا الدعم في أوقات مختلفة، وتحويل الاستثمارات إلى الدولة، وتحويل القروض العقارية، وضخ المزيد من الأسهم.

ويشار إلى أنه وفي الآونة الأخيرة، تمكنت جميع البنوك من الإعتماد على زيادة حادة في الودائع الحكومية لدرء أي ضغوط على السيولة.

وأوضحت المذكرة البحثية أن “تملك الحكومة حصص ملكية في جميع البنوك القطرية، لذلك تعتبر القدرة المالية للحكومة لدعم البنك قوية أيضا نظرا للتصنيفات السيادية لدولة قطر (AA – / A1 + / مستقرة)، كما يعد الوطني أكبر بنك في النظام مع أكثر من نصف أصول القطاع ومع الحكومة كمساهم رئيسي، لذا فإن احتمالية الحصول على دعم حكومي في حالة الحاجة عالية جدا”.

وبحوزة QNB القطري حصصا مهيمنة في القطاعات المستهدفة، فضلا عن جودة الأصول الشاملة، وقدرة استيعاب خسائر الائتمان القوية، وربحية قوية ومرنة ورسملة قوية، وتنعكس في المستويات المعتدلة للقروض المتعثرة ومعدلات التراكم، وأكثر من التغطية الكاملة باحتياطيات خسائر القروض.

بالإضافة إلى أن نسبة تغطية القروض المتعثرة الممتدة مرتفعة أيضا، مع مواصلة QNB القطري تعزيز المخصصات ولديه قدر كبير من احتياطيات المخاطر الإضافية التي تزيد عن متطلبات مصرف قطر المركزي.

علما وأنه وبصفة عامة يتمتع البنك بمستوى جيد من السيولة والتمويل، مدعوما بقاعدة ودائع عملاء مستقرة ومتنوعة، وسجلت ودائع العملاء معدل نمو مطرد على مدى الأعوام الخمسة الماضية يتوافق مع معدل نمو إقراض العملاء.

ويذكر أن مقاييس التمويل والسيولة النقدية للبنك مستقرة ومتسقة على مر السنين، وظلت نسبة صافي التمويل المستقرة أعلى من 100 في المائة على مر السنين، وتعتبر مخاطر السيولة النقدية منخفضة بسبب تنوع التمويل، والقدرة على اللجوء إلى الحكومة في الحالات القصوى، والفروع الأجنبية الرئيسية هي التمويل الذاتي.

وجاء ذلك التقييم بعد إعلان البنك أمس الثلاثاء حصوله على جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة من الجهات الرقابية المعنية لتعديل المادة /10/ من نظامه الأساسي، للسماح برفع سقف الملكية الأجنبية إلى 100 في المائة.

وسجلت أرباح QNB القطري نموا في العام الماضي بنسبة 10.08 في المائة إلى 13.21 مليار ريال قطري، مقابل 12 مليار ريال قطري أرباح عام 2020 وذلك بدعم 7 عوامل، وأقرت العمومية العادية مقترح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 55 في المائة من القيمة الإسمية تعادل 55 فلسا للسهم.

مواضيع ذات صلة

سلطة النقد: أزمة غير مسبوقة في وفرة السيولة النقدية في غزة

Baidaa Katlich

الوحدة الليبي يُوفر السيولة النقدية بسقف 2000 دينار

Nesrine Bouhlel

أبوظبي الأول مصر: انفراجة منتظرة على السحب بعد صفقة رأس الحكمة

Nesrine Bouhlel