أخبار أخبار عالمية فعاليات مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭

اجتماع وزراء المالية والبنوك المركزية يناقش التحديات الجيوسياسية

بنوك عربية

ناقش الاجتماع الثالث لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين /G20/ للعام 2022، الذي عقد تحت الرئاسة الإندونيسية للمجموعة على مدى يومي 15 و16 يوليو الجاري في مدينة بالي الإندونيسية، آخر التطورات الاقتصادية العالمية والآثار المتوقعة من التحديات الجيوسياسية، إضافة لخطة عمل المجموعة على صعيد تعزيز وتمويل جاهزية القطاع الصحي، والتقدم المحرز بشأن خطط ومبادرات المسار المالي لمجموعة العشرين.

ويشارك في الاجتماع محافظي البنوك المركزية من دول مجموعة العشرين والدول المدعوة، والمسؤولين في المنظمات الدولية والإقليمية.

ناقش الاجتماع آخر التطورات الاقتصادية العالمية والمتعلقة بأثار التحديات الجيوسياسية، وآفاق النمو الاقتصادي العالمي، والتضخم، والأمن الغذائي، وتأثرات سلاسل الإمداد على حركة التجارة العالمية، كما استعرض آخر المستجدات المتعلقة بالقطاع الصحي وقدرات الدول على تعزيز الاستجابة المطلوبة لدعم تعافي الاقتصاد العالمي من آثار جائحة كوفيد-19. بالإضافة إلى مناقشة قضايا الاستقرار المالي العالمي الراهنة ومن أبرزها مخاطر القطاع المالي وتأثيرها على الاقتصاد الكلي والعملات الرقمية ومعالجة الديون.

وتباحث الأعضاء خلال الاجتماع حول المخاطر المالية والاقتصادية المرتبطة بالمناخ، والتقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل المجموعة بشأن توسيع نطاق التمويل المستدام، وتعزيز مرونة البنية التحتية والاستثمارات، وتحقيق الشمول المالي الرقمي مع التركيز على الفئات الأقل تمثيلا، إلى جانب مناقشة التقدم المحرز في تنفيذ أجندة المجموعة بشأن مشروع الضريبة العالمية.

ويذكر أن الاجتماع الثالث لوكلاء المالية ونواب محافظي البنوك المركزية للعام 2022 كان قد سبق اجتماع الوزراء والمحافظين، حيث انعقد في 13 و14 يوليو 2022. وسيعقد الاجتماع الرابع والأخير لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين للعام 2022، في شهر أكتوبر في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية.

مواضيع ذات صلة

المالية المصرية تشارك في الاجتماع الأول للبريكس

Nesrine Bouhlel

“بُنى” للمدفوعات تعقد الورشة التفاعلية الرابعة والأربعين

Nesrine Bouhlel

الاقتصاد المتعثر ومعالجة الديون على جدول أعمال مجموعة العشرين

Rami Salom