أخبار مسؤولية إجتماعية مميز 🇰🇼

الكويت المركزي يؤكد اهتمامه بعملاء القطاع المصرفي من ذوي الاحتياجات الخاصة

بنوك عربية

أكد بنك الكويت المركزي، اهتمامه بعملاء القطاع المصرفي من ذوي الاحتياجات الخاصة وسعيه الى إلى تعزيز الشمول المالي وتقديم الخدمات المصرفية والمالية لهم بما يناسب احتياجاتهم.

وأفاد البنك المركزي في بيان صحفي، أنه يشارك باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يصادف 3 ديسمبر من كل عام من خلال المتابعة المستمرة لما تقدمه البنوك الكويتية من خدمات لهذه الشريحة.

وأضاف، أنه على مستوى الفروع المجهزة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة فقد بلغ مجموعها 62 فرعا خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالي مشيرا الى تنامى عدد الموظفين المدربين على لغة الإشارة في تلك الفروع بنسبة 28% حيث بلغ عددهم 359 موظفا إضافة إلى 66 صراف آلي مجهز لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر المركزي، أنه أصدر منتصف عام 2015 تعليمات بشأن الخدمات المصرفية التي تقدمها البنوك الكويتية لذوي الاحتياجات الخاصة في إطار ما يوليه من اهتمام بالغ لكافة فئات وشرائح المجتمع لا سيما هذه الشريحة من العملاء وحرصا منه على تذليل كافة العقبات التي تحول دون إتاحة الخدمات المصرفية والمالية لهم.

وأوضح أن تعليماته تلزم البنوك بتحديد فرع واحد على الأقل في كل محافظة لتقديم الخدمات المصرفية لذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب العمل الاعتيادي للفرع على أن يخصص كل بنك في هذا الفرع صرافا آليا واحدا مزودا بنظام صوتي ولوحة مفاتيح للمكفوفين على طريقة (Braille).

وأضاف ان المركزي ألزم البنوك بأن تقوم بتدريب بعض الموظفين على لغة الإشارة أو تعيين مختصين بهذه اللغة في الفرع كما تتضمن التعليمات ضرورة تسهيل وصول مستخدمي الكراسي المتحركة إلى أجهزة السحب الآلي بالإضافة إلى مراعاة أن تكون كشوف الحسابات والإشعارات المرسلة للعملاء المكفوفين مطبوعة وفقا لطريقة (Braille).

وأشار المركزي إلى استخدام هذه الفروع لبرامج التكنولوجية الحديثة والآمنة مثل قارئات الشاشة والبصمات الإلكترونية وبرامج الهواتف المحمولة لمساعدتهم على إجراء المعاملات المصرفية مع الاخذ بعين الاعتبار المتطلبات الأمنية في إدارة الحساب وإبلاغ العملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة عن جميع الحقوق والالتزامات والمخاطر والمتطلبات الخاصة قبل تقديم أي خدمات مصرفية لهم.

مواضيع ذات صلة

أرباح ظفار العماني تنمو 9% في الربع الأول من عام 2024

Baidaa Katlich

4 ملايين ريال أرباح نزوى العماني في الربع الأول

Baidaa Katlich

صحار الدولي العماني يحقق قفزة هائلة في أرباحه الفصلية بنسبة 88.8%

Baidaa Katlich